4 دقائق للقراءة 661 كلمة
المركز الجديد بسعة 22 سريرا ويضم تجهيزات متخصصة لدعم خدمات تشخيص وعلاج أمراض القلب في اليمن
عدن / عوافي
في خطوة تعزز فرص الحصول على خدمات متخصصة لأمراض القلب داخل اليمن، افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، مركز القلب الخيري لأمراض وجراحة القلب والقسطرة القلبية التابع لمستشفى عدن الخيري، كما دشّن المخيم الجراحي الخامس لأمراض وجراحات القلب والقسطرة العلاجية، الذي يستهدف تقديم خدمات تشخيصية وعلاجية لـ500 مريض من مختلف المحافظات.
ويأتي افتتاح المركز الجديد في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى توسيع الخدمات التخصصية في مجال أمراض القلب، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز 22 سريراً، ويضم أقساماً وتجهيزات طبية حديثة مخصصة لتشخيص وعلاج أمراض القلب وإجراء القسطرة القلبية والجراحات المتخصصة.
وخلال جولة ميدانية في المركز، استمع وزير الصحة من رئيس هيئة الخليج وعدن الخيرية، فهد البري، إلى شرح حول مكونات المركز والخدمات الطبية التي سيقدمها، إضافة إلى الخطط المستقبلية الهادفة إلى توسيع نطاق الرعاية التخصصية في أمراض القلب وجراحاته.

وأكد الدكتور بحيبح أن افتتاح المركز يمثل إضافة نوعية للبنية التحتية الصحية في اليمن، ويعكس أهمية الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخيري في توفير خدمات صحية متقدمة للمواطنين، مشيراً إلى أن التوسع في إنشاء المراكز الطبية التخصصية يعد من المسارات المهمة لدعم تعافي القطاع الصحي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى.
وشدد وزير الصحة على أهمية الاستثمار في تأهيل الكوادر الطبية الوطنية وتطوير قدراتها المهنية، بما يضمن استدامة الخدمات التخصصية وتوسيع نطاق توطين الرعاية الصحية داخل البلاد، خاصة في المجالات ذات الاحتياج المرتفع مثل أمراض القلب وجراحاته.
كما ثمّن الدور الذي تقوم به هيئة الخليج وعدن الخيرية في دعم القطاع الصحي، من خلال تنفيذ مشاريع ومبادرات تسهم في توفير خدمات علاجية مجانية للفئات الأكثر احتياجاً، مؤكداً التزام الوزارة بتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمبادرات الصحية ذات الأثر المجتمعي.
وفي إطار تعزيز بناء القدرات الوطنية، وجّه الوزير المجلس الطبي الأعلى باعتماد مركز القلب مركزاً تدريبياً متخصصاً، بما يسهم في تطوير برامج التدريب والتأهيل للكادر الطبي ورفع مستوى الكفاءات الوطنية في مجالات أمراض القلب والقسطرة والجراحة القلبية.


