وزير الصحة يفتتح مركز القلب الخيري بعدن ويدشّن مخيماً لإجراء 500 عملية قسطرة قلبية

‏  4 دقائق للقراءة        661    كلمة

المركز الجديد بسعة 22 سريرا ويضم تجهيزات متخصصة لدعم خدمات تشخيص وعلاج أمراض القلب في اليمن

عدن / عوافي

في خطوة تعزز فرص الحصول على خدمات متخصصة لأمراض القلب داخل اليمن، افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، مركز القلب الخيري لأمراض وجراحة القلب والقسطرة القلبية التابع لمستشفى عدن الخيري، كما دشّن المخيم الجراحي الخامس لأمراض وجراحات القلب والقسطرة العلاجية، الذي يستهدف تقديم خدمات تشخيصية وعلاجية لـ500 مريض من مختلف المحافظات.

ويأتي افتتاح المركز الجديد في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى توسيع الخدمات التخصصية في مجال أمراض القلب، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز 22 سريراً، ويضم أقساماً وتجهيزات طبية حديثة مخصصة لتشخيص وعلاج أمراض القلب وإجراء القسطرة القلبية والجراحات المتخصصة.

وخلال جولة ميدانية في المركز، استمع وزير الصحة من رئيس هيئة الخليج وعدن الخيرية، فهد البري، إلى شرح حول مكونات المركز والخدمات الطبية التي سيقدمها، إضافة إلى الخطط المستقبلية الهادفة إلى توسيع نطاق الرعاية التخصصية في أمراض القلب وجراحاته.

وزير الصحة يتفقد عدداً من المرضى المستفيدين من خدمات مركز القلب الخيري والمخيم الجراحي المتخصص.

وأكد الدكتور بحيبح أن افتتاح المركز يمثل إضافة نوعية للبنية التحتية الصحية في اليمن، ويعكس أهمية الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخيري في توفير خدمات صحية متقدمة للمواطنين، مشيراً إلى أن التوسع في إنشاء المراكز الطبية التخصصية يعد من المسارات المهمة لدعم تعافي القطاع الصحي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى.

وشدد وزير الصحة على أهمية الاستثمار في تأهيل الكوادر الطبية الوطنية وتطوير قدراتها المهنية، بما يضمن استدامة الخدمات التخصصية وتوسيع نطاق توطين الرعاية الصحية داخل البلاد، خاصة في المجالات ذات الاحتياج المرتفع مثل أمراض القلب وجراحاته.

كما ثمّن الدور الذي تقوم به هيئة الخليج وعدن الخيرية في دعم القطاع الصحي، من خلال تنفيذ مشاريع ومبادرات تسهم في توفير خدمات علاجية مجانية للفئات الأكثر احتياجاً، مؤكداً التزام الوزارة بتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمبادرات الصحية ذات الأثر المجتمعي.

وفي إطار تعزيز بناء القدرات الوطنية، وجّه الوزير المجلس الطبي الأعلى باعتماد مركز القلب مركزاً تدريبياً متخصصاً، بما يسهم في تطوير برامج التدريب والتأهيل للكادر الطبي ورفع مستوى الكفاءات الوطنية في مجالات أمراض القلب والقسطرة والجراحة القلبية.

وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح خلال افتتاح مركز القلب الخيري لأمراض وجراحة القلب والقسطرة القلبية في العاصمة المؤقتة عدن.

من جانبه، أوضح رئيس هيئة الخليج وعدن الخيرية، فهد البري، أن مشروع مستشفى عدن الخيري ومركز القلب جاء بدعم من رأس المال الوطني الخيري، وبهدف توفير خدمات علاجية متقدمة وفق معايير مهنية حديثة، مشيراً إلى تزويد المركز بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية اللازمة لتقديم الرعاية التخصصية.

بدوره، أشار رئيس اللجنة الإشرافية على المخيم الجراحي الخامس، الدكتور عبدالوهاب الماتري، إلى أن المخيم سيقدم خدمات تشخيصية وعلاجية متخصصة لـ500 مريض، بما يسهم في تخفيف الأعباء الصحية والمالية على المرضى وأسرهم، ويعزز فرص الحصول على الرعاية القلبية داخل الوطن.

واختتم وزير الصحة زيارته بالاطلاع على غرف العمليات والأقسام الفنية والتجهيزات الطبية الحديثة في المركز، مشيداً بمستوى البنية التقنية المتوفرة، وما يمكن أن توفره من خدمات تشخيصية وعلاجية وجراحية متقدمة تسهم في تحسين رعاية مرضى القلب ورفع جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم.