أجنّة يولدون بتشوهات خلقية

‏  2 دقائق للقراءة        330    كلمة

عوافي/ أشجان عبدالجبار

يتسبب عدم معرفة بعض الأمهات للعديد من الإجراءات الطبية الضرورية أثناء الحمل في إصابة مواليدهن بتشوهات خلقية وأمراض قد ترافقهم طوال حياتهم.

وأوضحت دكتورة النساء والولادة في مستشفى العربي الدولي رباب البرطي, أن تساهل أو امتناع بعض الأمهات من استشارة الأخصائيين في حال أصبن ببعض المشاكل الصحية أثناء الحمل كالالتهابات المهبلية ،مثلا، قد تتسبب في تشوهات الجنين، مشددة على أهمية زيارة الطبيب عند الشعور بأي من الأمراض المصاحبة للحمل.

قد يهمك.. كيف تقوي مناعة طفلك ضد الأوبئة؟

وأفادت -في تصريح لـ منصة عوافي- بأن هناك أدوية لمثل هذه الأمراض تعمل على التقليل من نسبة حدوث التشوهات في حال حصلت الأم على الدواء في التوقيت المناسب. مؤكدة أن المتابعة الطبية للحمل منذ بدايته يمكن أن تساهم في تلافي الكثير من المشاكل المتعلقة بصحة الحمل وصحة الجنين،  فالفحص الدوري والمتابعة بأشعة السونار من الأمور التي قد تساعد في التشخيص المبكر ومن ثم الوقاية المبكرة.

ونصحت البرطي, الأمهات الحوامل بتجنب استخدام المضادات الحيوية بدون بوصفة طبية صادرة عن أخصائي ، مشيرة إلى أن الاستخدام العشوائي للمضادات من عوامل إصابة الجنين بالتشوهات.

كما أوصت الأمهات خاصة الحوامل بضرورة تجنب بعض العادات اليومية المتعلقة بالتلوث كالتدخين بكل أنواعه.

وفي سياق متصل, لفتت إلى دور العوامل الوراثية التي تعد من أهم أسباب حدوث التشوهات الجنينية في المنطلقة والتي تنتقل عبر جينات الأم والأب ، وقد تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض مثل (متلازمة داون) أو ما يسمى الطفل المنغولي وبعض الأمراض كتكسر الدم “الثلاسيميا”، ونصحت بإجراء فحص ما قبل الزواج لتلافي حدوث مثل هذه الحالات.

ووفقا للبرطي, تشكل التشوهات الجنينية ما يقارب أربعة آلاف نوع أو أكثر من التشوهات المختلفة ، مبينة بأن بعضها تكون خطيرة ومهددة لحياة الجنين كالتشوهات الخلقية في القلب، وبعضها مؤثرة على شكل الجنين كالشفة الأرنبية.

اخترنا لك..للمرأة الحامل.. أطعمة لا بد منها