22.2 C
اليمن
Home روشتة للمرأة الحامل.. أطعمة لا بد منها

للمرأة الحامل.. أطعمة لا بد منها

0
للمرأة الحامل.. أطعمة لا بد منها
* أخصائية تغذية
‏  2 دقائق للقراءة        297    كلمة

د. منال الزبيري

تعد فترة الحمل من أهم الفترات التي يجب أن تحصل فيها الأم الحامل على التغذية الصحية السليمة المتوازنة وذلك لما لها من أهمية في الحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

ويمكن أن تحقق الحامل ذلك بتناول الطعام الصحي المتنوع من الخضار والفاكهة والحليب ومنتجاته والدهون الصحية كزيت الزيتون والنشويات من الخبز والأرز والمعكرونة، والحرص على زيادة تناول الفواكه والخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة.

ويجب على المرأة الحامل أن تشرب كميات كافية من الماء وبما لا يقل عن 8 أكواب يومياً، وذلك لتجنب الجفاف والإمساك الذي يرافق الحمل، وتجنب ،أو التقليل قدر الإمكان، من الموالح والمقليات والحلويات والوجبات السريعة لقلة ما تحتويه من المغذيات المفيدة.

وفي فترة الحمل من المفيد تناول اللحوم والدجاج والبيض وذلك لاحتوائهم على نسبة عالية من الحديد الضروري لها وللجنين، كما يجب أن تحرص المرأة الحامل على أخذ الكالسيوم من خلال شرب الحليب ومنتجاته كالزبادي والحقين.

قد يهمك..أدوية الاضطرابات النفسية في اليمن.. الكلفة الباهضة

وهناك أطعمة تنصح الحامل بالتقليل منها مثل الاطعمة التي تحتوي على الكافيين (المشروبات المنبهة) كالشاي والقهوة وذلك لأنها تحد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، والتوقف عن تناول الأسماك خلال فتره الحمل لما تحتويه من نسبة عالية من الزئبق الذي يؤدي الى تسمم الجنين، إضافة لتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل كي لا تصاب بحرقة المعدة.

ويمكن للمرأة الحامل أن تحصل على فيتامين ج من خلال تناول الليمون والبرتقال واليوسفي والجوافة، بالاضافة إلى تناول اللحوم والدجاج لما غنية بمادة الحديد التي تحتاجها الحامل.

في الأخير أود التنويه إلى أن معظم الأطعمة المفيدة للحامل والتي ذكرتها في هذه المساحة هي متوفرة في الأسواق اليمنية وفي متناول الجميع.

اخترنا لك..سلوكيات تحسّن نفسية المرأة أثناء الدورة الشهرية