22.1 C
اليمن
Home Featured سلوكيات تحسّن نفسية المرأة أثناء الدورة الشهرية

سلوكيات تحسّن نفسية المرأة أثناء الدورة الشهرية

0
سلوكيات تحسّن نفسية المرأة أثناء الدورة الشهرية
‏  2 دقائق للقراءة        339    كلمة

 

عوافي: أشجان عبد الجبار

بيّنت أخصائية النساء والولادة الدكتورة إيمان جارالله تأثير الدورة الشهرية على نفسية المرأة، وأسباب التغيرات التي تعيشها على المستوى النفسي والجسدي.

وأوضحت -في حديثها لـ منصة عوافي- أن تغير نفسية المرأة سببه تغييرات في هرموناتها أثناء الدورة الشهرية، وقد يصاحب تلك التغيرات العديد من الاضطرابات النفسيه، مشيرة إلى أن التأثر النفسي الناتج عن الدورة الشهرية يبدأ قبل موعد الدورة بأسبوع بسبب زيادة الهرمونات التي تتفاعل مع المراكز العصبية في المخ وبالتالي تؤدي إلى ظهور بعض التأثيرات النفسية.

وتعد العصبية والاكتئاب والشعور بالوحدة من أهم الأعراض النفسية المتعلقة بالدورة الشهرية، بالإضافة إلى التوتر، القلق، البكاء دون سبب، سرعة الانفعال لأي شيء، الشعور بالكسل، والرغبة بالبقاء وحيدة والابتعاد عن الأصدقاء والأقارب، وفقا للأخصائية.

وشددت جارالله على ضرورة تفهم الحالة النفسية للمرأة من قبل الأهل والمحيطين بها والعمل على تخفيف الضغوط النفسية ومراعاتها في مجال عملها.

قد يهمك..الوصمة المجتمعية وسلوك الأهل يعيقان علاج المرضى النفسيين

وفي نفس السياق نصحت الأخصائية النساء بالحصول على الفيتامينات، مستدركة “في حال كان هناك تأثير كبير ممكن أن تبدأ بأخذ أدوية تتدخل في نزول الدورة الشهرية أو أدوية الاكتئاب باستشارة الطبيب”.

 ونبهت إلى أهمية حصول المرأة على ساعات كافية من النوم باعتبار عدم حصولها على الوقت الكافي يتسبب في جعل المرأة أكثر عصبية، كما نصحتها بالتقليل من شرب السوائل والمشروبات التي تحتوي على مواد منبهة مثل الشاي والقهوة لما تتركه من شعور بالقلق والتوتر.

ولكي تحافظ المرأة على نفسية سليمة من المهم أن تحصل على الطعام الصحي خاصة ما يأتي من اللحوم الخالية من الدهون والسمك والبيض مع ضرورة الحصول على الدهون من مصادر صحية، حد تعبيرها.

وبحسب الدكتورة جارالله, تلعب بعض الأنشطة والسلوكيات دورا إيجابيا في تحسّن نفسية المرأة مثل ممارسة الرياضة التي تساهم في السيطرة على التوتر، بالإضافة إلى أهمية التغيير من الروتيين اليومي الذي يساعد على  تغيير نفسية المرأة وتحسين مزاجها .

اخترنا لك..إجراءات ضرورية عند التعرض لعضة كلب