22.1 C
اليمن
Home Featured أخصائي يحذر من تعرض الأطفال لبعض الأمراض المرتبطة بموسم الامطار

أخصائي يحذر من تعرض الأطفال لبعض الأمراض المرتبطة بموسم الامطار

0
أخصائي يحذر من تعرض الأطفال لبعض الأمراض المرتبطة بموسم الامطار
‏  2 دقائق للقراءة        298    كلمة

عوافي/ نجود مرشد المعمري

حذر أخصائي الأطفال الأهالي من السماح لأطفالهم باللعب في أماكن تجمع مياه الأمطار حفاظا على سلامتهم من الإصابة ببعض الأمراض التي تنتشر في موسم الأمطار.

وأفاد أخصائي الأطفال وحديثي الولادة في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور محمد علي الشهاب بأن الأماكن التي تتجمع فيها المياه بعد نزول الأمطار إحدى مصدر انشار العدوى للكثير من الأمراض ، مشيرا إلى أن هذه المياه قد تختلط بمياه الصرف الصحي ما يجعلها أكثر خطرا.

وأكد الدكتور شهاب في تصريح لمنصة (عوافي) ارتفاع عدد الإصابات بأمراض التهابات الجهاز التنفسي في موسم الأمطار مثل التهاب الرئتين والحلق واللوزتين والزكام وكذلك الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق المياه الملوثة مثل الكوليرا والبلهارسيا والأميبيا أو الأمراض التي تسببها البعوض مثل الملاريا وأمراض حساسية الجلد نتيجة لدغات البعوض، منبها إلى أن تعرض الأطفال لبرودة الجو بعد المطر قد يجعلهم عرضة لالتهابات الجهاز التنفسي وخاصة الرضع والمواليد.

قد يهمك ..  اكتئاب ما بعد الولادة .. الحذر واجب

وتختلف أعراض الإصابات باختلاف المرض، كأن يعاني المصاب بالتهابات في الجهاز التنفسي من أعراض مثل السعال والحمى والنزول وتسارع النفس، بينما قد يكون الإسهال الحاد أحد أعراض الإصابة بالكوليرا ، حد وصفه.

وأوصى شهاب الأهالي بالحرص على تجنيب الأطفال الخروج أثناء الأمطار واللعب في مجاري السيول أو الخوض في المياه المتجمعة في الحارات والشوارع لأنها مصدر للعدوى، بالإضافة إلى مخاطر تعرضهم للغرق.

وشدد على أهمية عرض الطفل المصاب بأي من الأعراض السابق ذكرها على طبيب أطفال حرصا على سلامته ، وأضاف “يفضل أن تحتفظ العائلات ببعض الأدوية في المنزل مثل خافضات الحرارة علاج الاحتقان و كذلك محلول الإرواء.

اخترنا لك ..  خيمة صغيرة تستقبل المصابين بداء الكلب في صنعاء