21.2 C
اليمن
Home Featured أمراض الجلد في الشتاء وطرق الوقاية منها

أمراض الجلد في الشتاء وطرق الوقاية منها

0
أمراض الجلد في الشتاء وطرق الوقاية منها
‏  2 دقائق للقراءة        330    كلمة

عوافي: اشجان عبدالجبار

ارتباط وثيق بين فصل الشتاء والأمراض الجلدية بسبب الطقس البارد وانخفاض الرطوبة وتبخر الماء الموجود في الجلد مما يؤدي الى كثير من المشاكل الجلدية

هذا ما أوضحته دكتورة الجلد في المستشفى العربي الدولي امل القطواني، مبينة أن جفاف الجلد يجعل البشرة أكثر عرضة للتهيج والحكة، كما يتسبب البرد بأمراض أخرى بعضها يمكن الوقاية منها عن طريق الالتزام ببعض التدابير الوقائية.

وفي حديثها لمنصة “عوافي” عددت القطواني بعض الأمراض المرتبطة بفصل الشتاء مثل الكعب المتصدع عندما يصبح أكثر تشققا ومتصدعا وقابلا للعدوى والتقرحات، بالإضافة إلى إصابة فروة الشعر بالقشرة نتيجة الجفاف.

وتنتشر في فصل الشتاء أمراض أخرى مثل الصدفية وتشقق الشفاة نتيجة قلة شرب المياه، بالإضافة إلى مرض طفح خلايا النحل (الشرى)، والذ يأتي نتيجة التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة بشكل مفاجئ ما يحفز افراز الهستامين بشكل مرتفع وهذا يؤدي الى ظهور هذا الطفح الذي يسبب جفافا وحكة، وفقا للأخصائية.

قد يهمك..حصيلة أضرار كورونا في اليمن خلال عام 2021

وبحسب القطواني يعد مرض الإكزيما أحد أمراض الجلد في الشتاء والذي يسبب جفافا وحكة في الجلد بالاضافة إلى ظهور بقع حمراء أو بنية تؤدي إلى تقشر الجلد، وهو مرض مختلف عن الإكزيما الدهنية الذي يصيب الجلد بالاحمرار ويغطى بقشرة دهنية ويظهر غالبا في الوجه والرأس والصدر.

وللوقاية من الأمراض التي تصيب الجلد في فصل الشتاء تنصح الأخصائية القطواني باستخدام الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مضادات الأكسدة وحذرت من استخدام المنتجات التي التي تحتوي على مواد كميائية.

وأوصت بأهمية الإكثار من شرب الماء لتغذية البشرة، والاستحمام لوقت قصير بماء دافئ واستخدام صوابين زيتية وترطيب الجسم بعد الاستحمام، بالإضافة إلى ارتداء قفازات قطنية خارج المنزل للمحافظة على تدفئة الأطراف.

وفي حال ظهور مشكلة غير طبيعية ، نصحت الأخصائية بضرورة زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب ومن ثم الحصول على العلاج المناسب.

اخترنا لك..كيف تحافظ على أسنانك في ظل جائحة كورونا ؟