30.2 C
اليمن
Home Featured إطلاق حملة للإقلاع عن مضغ القات تجنبا لمخاطره

إطلاق حملة للإقلاع عن مضغ القات تجنبا لمخاطره

0
إطلاق حملة للإقلاع عن مضغ القات تجنبا لمخاطره
‏  2 دقائق للقراءة        374    كلمة

عوافي: خاص

يتسبب مضغ القات في إصابة ما نسبته 29% من أمراض الأورام من بينها ثلث الإصابات بأورام الجهاز الهضمي في اليمن.. وفقا لتصريح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل.

وفي كلمة له أثناء تدشين الفعالية التعريفية والتوعوية لمواجهة أضرار ومخاطر القات.. طالب المتوكل المواطنين بالمشاركة في المقاطعة الشعبية لمضغ القات التي دعا لها ودشنها اليوم الاثنين تجنبا للمخاطر الصحية للقات.. خاصة مع استخدام المبيدات الفتاكة في رش أشجار القات والتي تتلف الجهاز الهضمي.

وفي إطار حملة المقاطعة والاقلاع الجماعي وجه وزير الصحة جميع القائمين على المستشفيات ومدراء عموم مكاتب الصحة بالمحافظات وفروعهم بالمديرات بإقامة فعاليات توعية لتشجيع المواطنين على الإقلاع عن مضغ القات، مطالبا الأطباء والعاملين في المجال الصحي بالإقلاع النهائي ليكونوا قدوة للمجتمع.

قد يهمك..اليونيسف تقدم لليمن شحنة جديدة من لقاحات شلل الأطفال

وفي سياق متصل أفاد وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور بأن 70% من المبيدات التي تستوردها اليمن من مصادر مختلفة تستخدم في زراعة شجرة القات، مؤكدا أن هناك عواقب وخيمة للإفراط في استخدام هذه المبيدات.

وزير الصحة خلال فعالية التوعية بأضرار ومخاطر القات

وبينما طالب الثور في كلمة ألقاها خلال الفعالية بوضع استراتيجية وطنية لمكافحة القات والحد من تعاطيه، مع تقديم الحلول والمعالجات والبدائل اللازمة، نبه وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي علي محسن إلى ضرورة إيجاد البدائل قبل تنفيذ أي إجراءات لمنع القات، كشرط تحقيق تقدم جاد في حملة الإقلاع عن القات.

وأوضح بأن المضي في هذه الحملة يجب أن يكون عبر برنامج دقيق ووفق خطة معينة تتبناها الحكومة وتتضمن إيجاد البدائل وتشغيل الأيادي العاملة التي تعمل حاليا في زراعة وتجارة القات.

اخترنا لك..استعداد المستشفيات لمتحور كورونا.. الصورة غير مطمئنة