20.6 C
اليمن
Home Featured استشاري يحدد الحالات التي يمنع فيها مرضى القلب من الصيام

استشاري يحدد الحالات التي يمنع فيها مرضى القلب من الصيام

0
استشاري يحدد الحالات التي يمنع فيها مرضى القلب من الصيام
‏  2 دقائق للقراءة        389    كلمة

عوافي: نجيب علي العصار

نبّه استشاري أمراض القلب الدكتور عبدالملك شرف عبدالله، المصابين ببعض أمراض القلب إلى أهمية استشارة الأطباء حول إمكانية الصيام في رمضان وطرق التعامل مع المرض.

أوضح أن تأثير الصيام على مرضى القلب يعتمد على نوعية المرض والحالة الصحية ، مبينا أن الصيام -بشكل عام- لا يتسبب في إجهاد القلب.

وقال الاستشاري شرف -في حديثه لمنصة (عوافي)- “هناك فئة من المرضى يجب ألّا يصوموا” كالمرضى الذين يعانون من قصور شديد في وظائف القلب وتصلب الشرايين التاجية، ولديهم قصور أيضا في وظائف الكلى بدرجة متوسطة أو شديدة وسكر الدم غير مسيطر عليه بدرجة كافية أو يستخدم الأنسولين.

كما يعد الصيام خطرا على مرضى القلب ممن يعانون من قصور شديد في وظائف البطين الأيسر أو الإصابة الحادة والشديدة في شرايين القلب، وفقا للاستشاري شرف، بالإضافة إلى مرضى الجلطات القلبية والدماغية أو الذين تم إجراء قسطرة علاجية للشرايين وتركيب دعامات خلال شهر الصيام.

وبينما ينصح من يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو تصلب الشرايين التاجية وحالتهم مستقرة ويستخدمون الأنسولين، باستشارة طبيب السكر والغدد المختص لتعديل جرعة علاج السكر، أو المتابعة مع استشاري الغدد “هذا في حال إذا كانوا قادرين على الصيام” أفاد بإمكانية الصيام للمرضى ممن يعانون من السكر ويستخدمون علاج السكر بالفم ولديهم تصلب الشرايين التاجية وحالتهم العامة مستقرة، يستطيعون الصيام مع ضرورة التواصل مع طبيب الغدد والسكر والقلب لتعديل جرعة العلاج في شهر الصيام.

كما يمكن لمرضى ضغط الدم والشرايين الصيام بشرط أن تكون حالتهم العامة مستقرة مع ضرورة تعديل جرعة علاج الضغط، لأن الصيام ربما يؤدي لخفض الضغط وتعديل جرعة علاج الضغط أثناء رمضان ربما تكون ضرورية، حد قوله.

وأشار إلى أن امتناع الصائم عن الطعام ما يقارب 14 ساعة يوميا يعمل على خفض المجهود الذي يقوم به القلب في عملية ضخ الدم إلى المعدة كما تقل نسبة الدهون في الدم ما يؤدي لتحسين عمل القلب.

ونصح الدكتور عبد الملك شرف، مرضى القلب ومرضى ارتفاع الضغط بتجنب الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون، والتخفيف من استهلاك ملح الطعام والحد من السكريات والنشويات، وشرب السوائل بكمية كافية لمن لا يعاني من أمراض القلب والضغط والشرايين والكلى.

وشدّد على ضرورة تناول السحور وعدم السهر والحرص على النوم بشكل طبيعي، والامتناع عن القات والسجائر بأنواعها.

اخترنا لك..التغذية السليمة في الوجبات الرمضانية