21.2 C
اليمن
Home Featured الاكزيما.. ومخاطر الإفراط في استخدام الأدوية

الاكزيما.. ومخاطر الإفراط في استخدام الأدوية

0
الاكزيما.. ومخاطر الإفراط في استخدام الأدوية
‏  5 دقائق للقراءة        985    كلمة

حوار: جوري مرشد المعمري

نبه أخصائي في أمراض الجلد إلى مخاطر استخدام الأدوية الخاصة بمكافحة مرض الاكزيما بشكل عشوائي أو لفترات طويلة دون استشارة طبيب مختص.

ووصف أخصائي الجلد الدكتور محمد الاكوع مضاعفات الاستخدام غير السليم بأنها خطيرة على صحة المريض ، مشيرا -في حوار لمنصة عوافي- إلى أن ذلك قد يتسبب في إصابة المريض بهشاشة العظام وإضعاف الجهاز المناعي، بينما قد تتسبب في تأخر النمو عند الأطفال .

وأوضح الدكتور الاكوع أن الاكزيما مسمى عام لبعض أنواع الحساسية التي تصيب الجلد نتيجة عوامل وراثية داخلية أو مكتسبة خارجية أو كليهما ، مبينا بأن أعراض الإصابة متنوعة وتختلف من شخص إلى آخر.

هناك أنواع من الاكزيما _الداخلية والخارجية_ ما هي المسميات الأخرى لها؟

– أولا الاكزيما مسمى عام لبعض أنواع الحساسية التي تصيب الجلد نتيجة عوامل وراثية داخلية أو مكتسبة خارجية أو كليهما تتراوح أعراضها من بين جفاف جلدي إلى احمرار وتكوّن فقاقيع مائية صغيرة وقشور مصاحبة بحكة شديدة وتأتي بصور متنوعة وتختلف من شخص لآخر، وقد تصيب الكبار والصغار.

أما بالنسبة لأنواعها .. هناك نوعان الأول اكزيما داخلية المنشأ وتشمل الاكزيما الدهنية التي تصيب فروة الرأس ، اكزيما خلل التعرق، الاكزيما القرصية وهي مشكلة جلدية تؤدي إلى ظهور تقرحات على شكل أقراص حمراء متقشرة تسبب حكة أو حرقة بالجلد.

وهناك  اكزيما خارجية المنشأ أو ما تسمى (الاكزيما التلامسية) مثل الاكزيما الركودية “طفح اكزيمي بسبب ركود دموي وعائي”، اكزيما الدوالي ، التهاب الجلد العصبي اكزيما عصبية.

يصنف مرض الاكزيما من الأمراض المزمنة ، ما هي أسباب الإصابة به؟

– حتى الآن ما يزال السبب الدقيق غير معروف، لكن يعتقد أن الإصابة تأتي نتيجة مزيج من عوامل وراثية وبيئية، وقد يكون السبب خللا في الجين المسؤول عن تكوين البروتين الحامي لطبقة الجلد، فإذا كان البروتين غير كافٍ تقل رطوبة الجلد ويصاب بالجفاف وبالتالي يسهل دخول البكتيريا.

وهناك عوامل بيئية مرتبطة بالبيئة وبعض السلوكيات مثل الإفراط في استخدام الصابون، التعرق، لبس الملابس الصوفية، التعرض للغبار، التدخين، التوتر وغيرها .. وهذه العوامل يمكن أن تساهم في الإصابة بالأعراض وليست السبب في الإصابة.

كما أن التاريخ المرضي للاكزيما في العائلة والإصابة بالربو وحمى القش من العوامل أيضا.

هل يعد مرض الاكزيما من الأمراض المعدية؟

– الاكزيما من الأمراض الجلدية غير المعدية ولا ينتقل عن طريق اللمس أو مصافحة الشخص المصاب.

من هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة؟

– الاكزيما قد تصيب جميع الفئات العمرية دون استثناء، لكن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة، كذلك الذين عانوا منها بمرحلة الطفولة غالباً ما يكونون أكثر عرضة للإصابة في المستقبل، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابين بالمرض مثل الأبوين، الإخوة، وغيرهم.

هل مرض الاكزيما من الأمراض القابلة للشفاء ؟

– أغلب أنواع الاكزيما لا يمكن علاجها بشكل نهائي ، خاصة الإصابات التي تكون ناتجة عن خلل جيني ، لكن يمكن التخفيف من أعراضها، وذلك من خلال ، أولا معرفة نوع الاكزيما وكيف يتهيج الجد حتى يبدأ الطبيب بتحديد أفضل وسيلة للعلاج.

قد يهمك..جولة ثانية لتحصين أكثر مليوني طفل يمني ضد شلل الأطفال

ومن هنا ، أنصح المصاب بترطيب جلده باستمرار وبشكل مناسب واستخدام مضادات الحكة وأدوية مكافحة العدوى البكتيرية، مثل المضاد الحيوي “الستيرويد” لكن بشرط عدم استخدامه إلا  بوصفة من طبيب مختص وتحت إشرافه ولوقت محدد.

ما المقصود علميا بنوبات تنشط الاكزيما وما هو سبب حدوث هذه النوبات؟

– المقصود بنوبات الاكزيما هو ظهور الأعراض مثل تورم واحمرار الجلد والحكة بشكل مفاجئ وبمستوى عالي من حيث قوة الأعراض والمساحة المصابة، وهناك عدد من الأسباب لكن أهم ما ينشطها هو التعرض لمهيجات الجلد مثل بعض أنواع الصابون والمنظفات، كذلك ارتداء الملابس الصوفية، العرق، بعض أنواع الكريمات، تعرض الشخص لضغط النفسي.

أيضا قد يتحسس الجلد من بعض الأطعمة، والتعرض لحبوب اللقاح في الجو، التعرض للبرودة أو الحرارة الشديدة، وملامسة بعض الحيوانات.

كيف يمكن التمييز بين الطفح الجلدي والاكزيما؟

– في الواقع تتشابه الاكزيما والطفح الجلدي بشكل كبير، لأن الاكزيما تعتبر نوعا من التهاب أو طفح الجلد ولكن ليس كل طفح أو التهاب في الجلد يعتبر اكزيما فالطفح ممكن يكون ناتج عن فطريات أو بكتيريا أو تحسس من أدوية وطعام معين، وليس شرطا أن تكون الإصابة بأي طفح جلدي نتيجة الإصابة بالاكزيما.

هل يستطيع المصاب بالاكزيما السباحة والتعامل مع الماء بشكل طبيعي؟

– نعم يمكن التعامل مع الماء بشكل طبيعي ولكن يجب على المصاب بالاكزيما تجنب بعض العادات المضرة مثل استخدام الصابون، واستبداله بمنظفات لطيفة على البشرة وعدم الاستحمام لفترة طويلة أو الاستحمام بشكل يومي دون ترطيب الجلد  لأنه قد يسبب جفاف الجلد، وكذلك الاستحمام بالماء الدافئ، وتجنب الاستحمام أو استخدام المياه المضاف لها الكلور أو المطهرات، وضرورة تجنب الاستحمام أو السباحة أثناء تهيج الجلد.

 ما هي الأعراض الجانبية  لعلاج الاكزيما؟

 – استخدام مضادات “الستيرودات” لفترة طويلة يعرض المصاب بالاكزيما لآثار جانبية مثل ظهور الشعر وظهور الخطوط الحمراء وتوسع الشعيرات الدموية وظهور خطوط وتشققات في الجلد بالإضافة إلى صبغ الجلد وظهور حب الشباب.

كما أن الاستخدام الطويل لأدوية الستيرويدات وبدون وصفة طبية وبشكل عشوائي قد تصيب المريض بهشاشة العظام وتضعف الجهاز المناعي وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة أخرى ،أما بالنسبة للأطفال فقد يؤدي  إلى تأخر النمو.

ما هي الأعراض الجانبية لعلاج الاكزيما على المرأة الحامل المصابة بالمرض؟

– لا يؤثر علاج الاكزيما على المرأة الحامل ولا على جنينها.  ولكن قد يصاب الجنين بالاكزيما التحسسية في ما بعد ويجب على الأم المرضعة أو الحامل مراجعة طبيب مختص من أجل معرفة الأدوية التي يجب أن تستخدمها لعلاج الاكزيما والعلاجات التي يجب أن تتوقف عن استخدامها أثناء فترة الحمل.

اخترنا لك..ابتسامة المريض.. الخطوة الأولى نحو الشفاء