‏  4 دقائق للقراءة        611    كلمة
24.4 C
اليمن
Home روشتة الفيتامينات (حيوية للحياة)

الفيتامينات (حيوية للحياة)

0
الفيتامينات (حيوية للحياة)
أخصائية تغذية علاجية
‏  4 دقائق للقراءة        611    كلمة

الفيتامينات (حيوية للحياة)

د. مريم الأهدل

ما هو أول ما يخطر ببالك عند سماعك كلمة فيتامينات؟

إذا كان أول شيء يخطر ببالك هو الحبوب والمكملات فأنت فاقد لأهم رسالة من قصة الفيتامينات.

الفيتامينات هي مغذيات مهمة خالية السعرات الحرارية يحتاجها الإنسان بكميات قليلة لتنظيم عمليات الجسم التي تدعم النمو وتحافظ على الحياة.

وبكل بساطة مئات الأغذية تمد الجسم بعدد من الفيتامينات والتي تنقسم الى نوعين.

النوع الاول (الفيتامينات الذائبة في الدهون وهي فيتامينات A, E , D , k ).

النوع الثاني (الفيتامينات الذائبة في الماء وهي مجموعة فيتامينات B  وفيتامين C).

 وهنا سأتطرق إلى دور كل فيتامين ومصدره الغذائي.. وفي النهاية أنت ستحدد أيهما أفضل الفيتامينات من الغذاء أو من المكملات الغذائية.

١- فيتامين A

يعد هذا الفيتامين ضروريا لصحة الجلد والأغشية المخاطية وتعزيز الرؤية ونمو وتطور خلايا الجسم والجهاز المناعي، ومصادره من بعض المواد الغذائية الطبيعية مثل الكبدة، الحليب ومنتجاته، الزبدة، البيض، البرتقال، السبانخ، الجزر، الشمام والبطاطا الحلوة.

٢- فيتامين E

يعتبر هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة الضرورية لحماية الخلايا من الجذور الحرة التي تسبب السرطانات، ومصادره أيضا من بعض المواد الغذائية وبالذات النباتية مثل الزيوت النباتية، المكسرات والبذور.

٣- فيتامين D

يتم اكتسابه عند التعرض لأشعة الشمس بالإضافة إلى بعض الأغذية، وله دور في عمليات استقلاب الكالسيوم والفسفور الأساسية لتكوين العظام والمساعدة على الوقاية من هشاشة العظام، ويعد زيت السمك، البيض، والحبوب المدعمة بفيتامين D أهم مصادره.

٤- فيتامين K

من أهم مصادر هذا الفيتامين الخضار الورقية الخضراء، منتجات الألبان واللحوم، ويعمل فيتامين K لتكوين العديد من البروتينات الضرورية لتخثر الدم وتكوين العظام.

٥- فيتامين B1 (الثيامين)

يعد ضروريا لسلامة الجهاز العصبي وخلايا القلب والاستقلاب الغذائي لاستخراج الطاقة من الطعام، ومن أهم مصادره الحبوب الكاملة النخالة، المكسرات، اللحوم، الفواكه والخضار.

٦- فيتامين B2 (ريبوفلافين)

يعتبر مساعد إنزيم لإنتاج الطاقة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون. وله دور مهم في نقل الحديد في الجسم وأيضاً يساعد على سلامة الجلد والشعر والنظر.

ويأتي بشكل أساسي من الحليب، البيض، الكبدة، البقوليات والخضروات الورقية الخضراء.

٧- فيتامين B3 (نياسين)

له دور مهم في عمل الجهاز العصبي وأيضاً استخراج الطاقة من الغذاء،

أما مصادره من الغذاء فيأتي من اللحوم، الكبدة، البيض ومنتجات الألبان والخميرة.

٨- فيتامين B6 (بيرودوكسين)

يعمل هذا الفيتامين في صناعة النواقل العصبية والهرمونات وأيضاً تكوين خلايا الدم الحمراء، ويعد الدجاج، السمك، الحليب، البيض والحبوب الكاملة والصويا من أهم مصادره من الغذاء.

٩- فيتامين B9 (حمض الفوليك)

يعمل فيتامين B9 في تكوين خلايا الدم الحمراء وانقسام الخلايا وصحة الخلايا العصبية، ومصادره من الغذاء الطبيعي وبالتحديد النباتي مثل الخضروات الورقية الخضراء، الموز والبرتقال.

١٠- فيتامين B12 (كوبلامين)

من مهامه الحفاظ على الجهاز العصبي وتكوين خلايا الدم الحمراء، أما مصادره من الغذاء، فيأتي من السمك، الحليب، البيض، اللحوم والأجبان.

١١- فيتامين C

يعد فيتامين C أحد مضادات الأكسدة، وله دور في تكوين الكولاجين وسلامة الجلد ويزيد من امتصاص الحديد، ويوجد بشكل أساسي في الحمضيات، الطماطم، الفلفل بأنواعه والخضروات الورقية الخضراء.

* أخصائية تغذية علاجية