اليمني وائل شرحة يمثل المؤسسات الصحفية العربية في قائمة اليوم العالمي لحرية الصحافة 2023

اليمني وائل شرحة يمثل المؤسسات الصحفية العربية في قائمة اليوم العالمي لحرية الصحافة 2023
‏  2 دقائق للقراءة        227    كلمة

عوافي/خاص

اختار المعهد الدولي للصحافة الزميل وائل شرحة “الرئيس التنفيذي لمؤسسة المجلة الطبية للإعلام الصحي والتنموي”، ضمن 6 صحفيين استقصائيين و10 منافذ إخبارية على مستوى العالم لتسليط الضوء على أعمالهم والاحتفاء بهم بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الـ٣ من مايو كل عام.

وتعتبر القائمة تكريم ومناصرة من المعهد الدولي للصحافة لشبكتها من الأعضاء والفائزين بالجوائز في جميع أنحاء العالم ممن ساهموا في كشف الفساد رفيع المستوى وعملوا في ظل بيئة خطرة، وحققت أعمالهم أثر ملموس في حياة المجتمعات في أكثر البيئات تقييدا وصعوبة.

ويعد شرحة الصحفي العربي الوحيد في القائمة التي نشرها المعهد مساء الثلاثاء على موقعه الرسمي والتي شملت نبذة عن كل صحفي تم اختياره بالإضافة الى العمل الاستقصائي الأبرز للصحفي.

ونوه المعهد الدولي إلى أن القائمة تشمل نموذجا من الصحفيين الذين نفذوا أعمال مهمة تخدم المصلحة العامة وتضع المسؤولين المتورطين بقضايا فساد أو انتهاكات أمام المساءلة القانونية لخلق مجتمعات قوية.

وقد اختار المعهد تحقيق الزميل شرحة “سجناء الإجراءات.. رهائن أبديون” مثالا عن الاعمال التي تستحق الاحتفاء بها وتسليط الضوء عليها في اليوم العالمي للصحافة، وهو التحقيق الذي فاز بالجائزة البرونزية لشبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عام 2020، لمساهمته في الافراج عن أكثر من 1600 سجينا يمنيا.