20.2 C
اليمن
Home Featured صحة عدن تكشف عن سلالات كورونا المنتشرة في اليمن وتستعد لبدء التطعيم

صحة عدن تكشف عن سلالات كورونا المنتشرة في اليمن وتستعد لبدء التطعيم

0
صحة عدن تكشف عن سلالات كورونا المنتشرة في اليمن وتستعد لبدء التطعيم
‏  2 دقائق للقراءة        315    كلمة

عوافي: خاص

كشف وزير الصحة العامة والسكان في عدن عن سلالات كورونا التي انتشرت في اليمن خلال الفترة الماضية.

وأكد الدكتور قاسم بحيبح في تغريدة له على “تويتر” أن أغلب إصابات كورونا في اليمن خلال الموجتين الأولى والثانية كانت بسلالتي “إلفا وبيتا”، مشيراً إلى حرص وزارته على الاستمرار في فحص سلالات كورونا خلال الموجة الثالثة “الحالية”.

وكان بحيبح قد أعلن مساء الخميس بدء العمل التجريبي في مصنع الأكسجين في الرعاية الأولية بالمنصورة مدينة عدن وهو مقدم من الجمعية الكويتية للإغاثة ويعتبر أكبر مصنع للأكسجين في اليمن، لافتاً إلى قدرة المصنع على تعبئة 300 اسطوانة يومياً بما يلبي احتياج عدن والمناطق المحيطة بها من الأكسجين.

في سياق متصل يستعد مكتب الصحة في محافظة تعز بدء عملية التلقيح ضد كورونا الاثنين القادم بعد أن تسلم الخميس الماضي 29 ألف جرعة من لقاح جونوسن آند جونسون من وزارة الصحة في عدن.

وبحسب مركز الإعلام والتثقيف الصحي في تعز فإن الكمية مخصصة لمن سجلوا لطلب اللقاح عبر المنصة التي انشأتها الوزارة لهذا الغرض، في منتصف يوليو الماضي، ونبه إلى أن المستهدفين بالتطعيم في المحافظة سيتلقون رسالة SMS تحدد زمان ومكان تلقي اللقاح.

ووفقا لوزارة الصحة في عدن فإن الفئات المستهدفة بلقاح جونسون آند جونسون تشمل “العاملين في القطاع الصحي، كبار السن فوق 55 عام، ذوي الأمراض المزمنة، المعلمين والكادر التربوي في المدارس والجامعات، المحتجزون ونزلاء مصلحة السجون، النازحون والللاجئون والمهاجرون، العاملين في المنافذ البرية والجوية والبحرية، العاملين في المجال الإنساني والخدمات الإنسانية” وذلك في محافظات “عدن، لحج، مأرب، البيضاء، الضالع، أبين، تعز، حضرموت، شبوة، المهرة، سقطرى، الحديدة الساحل الغربي”.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد صنفت في مايو الماضي أربع سلالات متحورة من كورونا على أنها مثيرة للقلق وهي “ألفا، بيتا، دلتا، غاما”.