21.2 C
اليمن
Home Featured كيف تحمي رضيعك من ارتجاع المريء وأضراره؟

كيف تحمي رضيعك من ارتجاع المريء وأضراره؟

0
كيف تحمي رضيعك من ارتجاع المريء وأضراره؟
‏  2 دقائق للقراءة        358    كلمة

عوافي: دعاء المطري

اشتكت بعض الأمهات من ارتجاع المريء عند أطفالهن الرضع بشكل مستمر ، وأبدين قلقهن من هذه الحالة عبر رسائل تلقتها صفحة منصة “عوافي” على الفيس بوك.

وفي هذا السياق أكدت استشارية طب الأطفال والمواليد الدكتورة نورا نورالدين، زيادة نسبة المواليد ممن يعانون من ارتجاع المريء في الفترة الأخيرة.. موضحة أن معظم الحالات تأتي نتيجة جهل بعض الأمهات بالوضعيات المناسبة للرضع أثناء الرضاعة والطعام.

عوامل أخرى يمكن أن تسبب ارتجاع المريء عند الرضع مثل قصر طول المريء، صغر حجم المعدة، وفقا للاستشارية التي لفتت إلى أن زيادة كمية الحليب قد تدفع الرضيع إلى التقيؤ.. منبهة إلى أهمية عرض الطفل على الطبيب في حال اشتدت حالة الرضيع وتكرر القيء كثيرا خلال اليوم.

وأوضحت الدكتورة نور الدين التي تشغل منصب الأمين العام لجمعية طب الأطفال اليمني بأن تفاقم الحالة قد تكون نتيجة تعرض الرضيع لالتهاب في المريء بسبب الأحماض التي أثرت على المعدة.. ما يستدعي ضرورة عرضه على طبيب مختص.

قد يهمك..أوميكرون.. أحدث سلالات كورونا المثيرة للقلق

مقدار وزن الرضيع أيضا يعكس وضعه الصحي ، فبحسب الاستشارية نورالدين قد لا يحتاج الرضيع للدواء في حال كان يتمتع بوزن طبيعي وصحة جيدة.. لافتة إلى أهمية التزام الأم في السلوكيات السليمة مثل طريقة إخراج الغازات بعد الرضاعة وتناول الطعام أو ما يسمى ” تجشئة الرضيع” بالإضافة إلى تغيير نوع الحليب إذا كان يحصل على حليب صناعي .

بينما حين يكون وزن الرضيع أقل من الطبيعي ويعاني من بعض الأمراض، عندها يجب ان يخضع للفحوصات الطبية ، لمعرفة أسباب الارتجاع ومعالجتها.. فقد يكون السبب تضيق فم المعدة “فتحة البواب”، التهابات في الجسم، إنسداد معوي، أمراض استقلاب، تحسس وعدم تقبل الحليب الصناعي، حد وصفها.

واختتمت الاستشارية نورالدين حديثها بالقول “الحالات شديدة الخطورة هي التي يعاني الرضيع فيها من نقص شديد في الوزن والتهابات رئوية متكررة.. عندها يحتاج الرضيع إلى علاج ورقود في المستشفى لمدة لا تقل عن أسبوعين”.

اخترنا لك..كيف يواجه مرضى الإيدز جائحة كورونا في اليمن؟