16.8 C
اليمن
Home Featured كيف تكتشفِ أن طفلكِ يعاني من عسر الهضم؟

كيف تكتشفِ أن طفلكِ يعاني من عسر الهضم؟

0
كيف تكتشفِ أن طفلكِ يعاني من عسر الهضم؟
‏  2 دقائق للقراءة        363    كلمة

عوافي: جوري مرشد المعمري

تشكو الكثير من الأمهات تعرض أطفالهن لآلام متكررة في البطن مع زيادة الغازات بالإضافة إلى نحولة في الجسم ، معتقدات -في رسائل تلقتها المنصة- بأنهم يعانون من عسر في الهضم.

وفي هذا السياق أوضحت أخصائية الأطفال وحديثي الولادة في مستشفى الكويت الجامعي الدكتورة إيمان جسار بأن آلام البطن عن الأطفال قد لا تكون ناتجة عن عسر الهضم ، مبينة أن أمراضا أخرى قد تتسبب في آلام البطن عند الأطفال.

وأفادت -في تصريح لـ عوافي- بأن أهم أعراض عسر الهضم عند الأطفال هي الألم المستمر أو المتكرر في المنطقة الوسطى العليا من البطن، وقالت “معظم الأفراد يشتكون من الألم عند تناول الطعام أو بعده أو في الليل”.

وتم تعريف عسر الهضم الوظيفي من قبل لجنة روما الثالثة لدى الأطفال و المراهقين على أنه الألم المستمر أو المتكرر أو الانزعاج المتمركز في الجزء العلوي من البطن (فوق السرة) لمدة شهرين على الأقل، حد قولها.

قد يهمك..أوميكرون.. أحدث سلالات كورونا المثيرة للقلق

وبحسب الأخصائية جسار، يصعب التمييز بين الألم وعدم شعور الأطفال الصغار بالراحة، إذ يمكن أن يكون الانزعاج ناتجا عن امتلاء المعدة بعد الوجبات، أو أسباب أخرى كالانتفاخ والغثيان وفقدان الشهية.

ولا توجد علامات تشخيصية محددة لعسر الهضم الوظيفي، كما هو الحال مع العديد من الحالات الأخرى ، وفقا لجسار التي أفادت بإن التاريخ الشامل والمفصل الذي يتخذه الطبيب هو أهم عنصر في التقييم وغالبًا ما يؤدي إلى التشخيص الصحيح، إذ يجب يجب أن يشمل التاريخ العوامل الغذائية والنفسية والاجتماعية.

ونصحت الأهالي ممن يعاني أطفالهم من آلام البطن غالبًا بالاحتفاظ بمفكرة للأعراض توضح بالتفصيل وقت وموقع وشدة وطابع الألم أو عدم الراحة ووقت ومحتوى الوجبات والأنشطة اليومية ونمط البراز، مؤكدة أن مثل هذا السلوك بالاضافة إلى الفحوصات يساعد الأطباء على تشخيص المرض بدقة.

ولفتت إلى أن الأعراض مثل فقدان الوزن أو تباطؤ النمو والقيء الملطخ بلون أصفر وظهور دم في البراز أو البول قد تكون ناتجة عن مرض هيكلي أو مرض معدٍ معوي وظيفي عند الأطفال.

اخترنا لك..مؤسسة دولية تكشف عن أسباب تردد اليمنيين في أخذ لقاح كورونا