23.2 C
اليمن
Home Featured اليمن.. خدمات مكافحة السل تقدم في جميع المديريات مجاناً

اليمن.. خدمات مكافحة السل تقدم في جميع المديريات مجاناً

0
اليمن.. خدمات مكافحة السل تقدم في جميع المديريات مجاناً
‏  3 دقائق للقراءة        465    كلمة

عوافي: خاص

سجلت إصابات مرض السل في اليمن لعام 2021 زيادة بنسبة ضئيلة عن عددها في العام 2020 الذي شهد تراجعا ملحوظا إذ يعد الأقل بين الأعوام الأربعة السابقة.

وبحسب إحصائيات البرنامج الوطني لمكافحة السل للعام 2021 فقد بلغ عدد الحالات المكتشفة 9387 حالة ، 70% منها في المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية ، حيث جاءت العاصمة صنعاء في المقدمة تليها محافظة حجة شمال اليمن والحديدة غربا.

ويوضح مدير البرنامج الوطني لمكافحة السل في صنعاء الدكتور عصام محمد مهيوب أن تراجع نسبة الإصابات في عام 2020 تأتي نتيجة للإجراءات الاحترازية التي فرضتها جائحة كورونا، كالالتزام بالاحترازات الوقائية كـ لبس الكمامة الطبية واستخدام المعقمات وتجنب الأماكن المزدحمة.

وأشار الدكتور مهيوب -في تصريح لمنصة (عوافي)- إلى جملة من التحديات التي تواجه نشاط البرنامج كصعوبة استيراد الأدوية وارتفاع كلفتها في ظل عدم توفر ميزانية كافية، لافتا إلى أن البرنامج يعتمد على الدعم الذي تقدمه منظمة الهجرة الدولية.

وفي سياق متصل أكد مهيوب أن وحدات مكافحة السل في مختلف المديريات تقدم خدمات التشخيص والعلاج لكل المرضى بالإضافة إلى الفرق الميدانية التي تستهدف مخيمات النازحين والفئات الضعيفة، داعيا المؤسسات ذات العلاقة بالجانب الصحي الى تبني حملات لتعزيز وعي المواطن والتعريف بأن مرض السل يمكن علاجه.

ويعد السل من الأمراض المعدية والتي يمكن أن تنتقل عبر الهواء من الشخص المصاب إلى الأشخاص السليمين عن طريق السعال أو العطس أو التحدث أو البصق أو الضحك ، وفقا لمدير البرنامج، إلا أنه يمكن تفادي الإصابة بالعدوى من خلال الالتزام بالاحترازات الوقائية أثناء مخالطة المصابين.

ويحتفل العالم في 24 مارس/ آذار من كل عام باليوم العالمي للسل لتعزيز وعي الجمهور بالعواقب الصحية والاجتماعية والاقتصادية المدمرة للسل وتكثيف الجهود الرامية إلى إنهاء هذا الوباء في مختلف أنحاء العالم.

ولايزال السل في اليمن يمثل إحدى المشكلات الصحية والاجتماعية حيث قدرت منظمة الصحة العالمية أن 14000 شخص يصابون بالسل سنويا وبمعدل حدوث 49 حالة سل جديده لكل 100.000 من السكان. كما قدرت منظمة الصحة العالمية ان معدل الوفيات من مرض السل في اليمن يقدر ب 7 وفيات لكل 100.000 من السكان وتُصنَّف اليمن بأنَّها من الدول ذات معدّل الإصابة المتوسط بهذا المرض.

اخترنا لك..كيف تنمي ثقة الطفل بنفسه منذ سنواته الأولى

أنجزت هذه المادة من قبل منصة عوافي ونشرت في إطار الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية وعوافي، تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة السل 2022، بالشراكة مع البرنامج الوطني لمكافحة السل والمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني بصنعاء ومنظمة الهجرة الدولية.