23.7 C
اليمن
Home Featured اكتئاب ما بعد الولادة .. الحذر واجب

اكتئاب ما بعد الولادة .. الحذر واجب

0
اكتئاب ما بعد الولادة .. الحذر واجب
‏  3 دقائق للقراءة        470    كلمة

عوافي – عبدالملك الجرموزي:

الفاجعة التي هزت مصر والوطن العربي بأكمله، والمتمثلة بإقدام امرأة مصرية على ذبح أطفالها الثلاثة ثم محاولتها الانتحار مطلع يونيو الماضي، أثارت ردود أفعال كبيرة وتساؤلات كثيرة حول الدافع.

وبعد تحقيقات وفحوصات كثيرة أظهرت النتائج بان الام كانت تعاني من مرض «اكتئاب ما بعد الولادة» .. هذا المرض النفسي الذي يجهله كثيرون ،بحسب بعض الاخصائيين النفسيين في اليمن.

حيث أكدت أخصائية أمراض النساء والولادة، الدكتورة هدى رجاء، أنها تعاملت مع أمهات عانين من اكتئاب ما بعد الولادة، لكنها كانت “حالات نادرة وبسيطة ولم يحدث أن أحدهن انتحرت أو حاولت الانتحار وقتل طفلها”.

قد يهمك .. الفقدان المفاجئ للأجنة.. يؤرق الأمهات في اليمن

وقالت الدكتورة رجاء لمنصة عوافي إن” مريضة اكتئاب ما بعد الولادة تحتاج لدعم نفسي وعائلي وحتى مالي، لأن حالتها قد تكون صعبة وتتطلب البقاء في المستشفى كي تحصل على رعاية  وتظل تحت الملاحظة المستمرة خوفاً من إقدامها على الانتحار أو قتل طفلها.

وأوضحت بأن العلاج يتم بواسطة” أدوية الطب النفسي المختلفة، حيث يتم اختيار الدواء وفقًا للأعراض الجانبية، وما إذا كانت الأم مرضع أم لا، ومن المهم معرفة أن جميع الأدوية المضادة للاكتئاب تنتقل إلى حليب الأم، لذلك يجب أخذ هذه النقطة بعين الاعتبار.

وتعرف اكتئاب ما بعد الولادة بأنه هو شعور بالحزن الشديد واضطرابات نفسية مرتبطة في الأسابيع أو الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة، ولا يعد خللًا أو ضعفًا في الشخصية،  وفي بعض الأحيان يكون ببساطة من مضاعفات الولادة ،حد قولها.

و وفقا للأخصائية رجاء يمكن للعلاج المبكر للام في حال كانت تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، مساعدتها في التغلب على الأعراض ومساعدتها على تجاوز ازمتها.

بعض الأمهات الجديدات قد يعانين أشكالا من الاكتئاب أكثر حدةً وأطول زمنًا

وبحسب اخصائيين فان الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا الاكتئاب هن النساء الأقل من20 عامًا اللاتي لا يتلقين علاجًا طبيًا بشكل منتظم بالإضافة الى النساء اللاتي لديهن أكثر من 6 أولاد والنساء اللاتي لم يتلقين الدعم الكافي من الأهل في فترة المراهقة.

وحول أهم الاعراض افاد الاخصائيون بان أعراض اكتئاب ما بعد الولادة تشبه الاكتئاب في أعراضه ومميزاته مثل اللامبالاة والاضطرابات في الشهية والنوم والشعور بالتعب والانفعال الزائد وصعوبة التركيز.

ترتبط أعراض هذا النوع من الاكتئاب بانخفاض ملحوظ في مستويات الهرمونات في الجسم، وتوجد بعض العوامل التي يمكن اعتبارها كأحد مسببات الاكتئاب، ومنه القلق والتوتر وقصور أو افراط في الغدة الدرقية.

وقد يسبب اكتئاب ما بعد الولادة الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل الذهان والانفصام العقلي والهوس، وينصح الأطباء بسرعة عرض أي أم ظهرت عليها الاعراض او عدد منها على الاخصائي لتحصل على التدخلات اللازمة.

اخترنا لك .. خيمة صغيرة تستقبل المصابين بداء الكلب في صنعاء