37.2 C
اليمن
Home Featured أسباب ومضاعفات تأخر الدورة الشهرية

أسباب ومضاعفات تأخر الدورة الشهرية

0
أسباب ومضاعفات تأخر الدورة الشهرية
‏  2 دقائق للقراءة        234    كلمة

عوافي: أشجان عبدالجبار

اعتبرت أخصائية النساء والولادة الدكتورة رباب البرطي تأخر الدورة الشهرية لدى النساء أمراً طبيعياً.. غير أنها أكدت أن انقطاعها لفترة طويلة قد لا يكون طبيعياً وبالتالي يجب استشارة الطبيب المختص في أقرب وقت.

وأوصت في حديثها لمنصة عوافي بضرورة مراجعة الطبيب في حال تأخرت الدورة لشهور متتالية، مشيرة إلى أن ذلك يعتبر مؤشراً لإصابة المرأة ببعض الأمراض التناسلية.

ولفتت الدكتورة البرطي إلى أن عدم انتظام الدورة الشهرية يصعب على المرأة معرفة موعد الإباضة وهو الأمر الذي يتسبب في إضعاف قدرتها على الإنجاب.
ووفقاً لها تُعد مشاكل الدورة الشهرية كـ “عدم الانتظام، والانقطاع، وتبعاتها من ارتفاع واضطرابات هرمونية” السبب الأساسي لعدم الإنجاب.

وأرجعت أسباب تأخر الدورة لعدة أسباب فسيولوجية كـ “التأخر نتيجة لحدوث حمل أو الرضاعة”.. وأخرى مرضية مثل “زيادة هرمون الحليب prolacin، أو مشاكل في الغدة الدرقية، أو متلازمة تكيسات المبايض”.

وأشارت إلى أن تأخر الدورة الشهرية لفترات طويلة قد يؤثر على حياة المرأة بشكل أو بآخر، وقد تتسبب لها بمضاعفات جسدية وجمالية.. منها ظهور حبوب في الوجه وزيادة شعر الجسم أو الصلع وكذلك زيادة الوزن، إلى جانب المضاعفات النفسية التي قد تحدث إذا كانت المرأة في سن الإنجاب.

اشترك الآن في قناة عوافي على اليوتيوب