38.4 C
اليمن
Home Featured اخصائية يمنية تحذر من إهمال التعامل مع أعراض الاكتئاب الصيفي

اخصائية يمنية تحذر من إهمال التعامل مع أعراض الاكتئاب الصيفي

0
اخصائية يمنية تحذر من إهمال التعامل مع أعراض الاكتئاب الصيفي
‏  2 دقائق للقراءة        394    كلمة

عوافي: دعاء المطري

أوضحت رئيسة الوحدة النفسية في مستشفى الرسالة الدكتورة منيرة النمر ارتباط عدد من الأمراض النفسية بفصل الصيف وارتفاع درجة حرارة الطقس.

وأفادت بأن العصبية الشديد، القلق النفسي وشدة الانفعال، والأرق كذلك الشعور بالحزن وتفضيل العزلة تعد من أعراض الاكتئاب الصيفي، بالإضافة إلى أعراض أخرى كفقدان الشغف بالحياة وفقدان الطاقة والسعادة، ضعف الشهية، مؤكدة أن الكثيرين يشعرون بهذه الأعراض أو بعضها خلال فصل الصيف.

وبحسب تصريح النمر لمنصة “عوافي” فإن هذه الأعراض قد تدفع البعض إلى ممارسة سلوكيات خاطئة مثل اللجوء إلى العصبية الشديدة المصاحبة بالابتعاد عن الناس، وما لها من أثر السلبي على حياة المصاب وعمله وعلاقته بالآخرين، منبهة إلى أن الحالة قد تتفاقم  لتصل إلى الاكتئاب الحاد الذي يؤدي إلى سلوك  عدائي تجاه من حوله.

قد يهمك .. يمنيات واجهن الحرب بمشاريع إنتاجية مبتكرة 

وتعود الأسباب إلى خلل في كيمياء الدماغ هرمون السرتومين المسؤول عن انخفاض الحالة المزاجية ، وفقا للأخصائية النفسية النمر، بالإضافة إلى ضهور عيوب في الجسم كـ “الطفح الجلدي، إرتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، كذلك بعض الأمراض العضوية التي يكون الطقس سببا فيها”.

كما تساهم المخاوف المالية نتيجة الاحتياجات الكثيرة، وضغوط توفير متطلبات الحياة المرافق لتقلبات الطقس قد يسبب شعوراً  بفقدان الشعف وفقدان الطاقة والسعادة، والخمول والأرق وغيرها وفي الجانب نفسه،حد قولها.

ونوهت بأن النساء معرضات للإصابة بالاكتئاب الصيفي أكثر من الرجال نتيجة ضغوطات الحياة المنزلية والزوجية.

وللتخلص  والتخفيف من هذه الشعور نصحت النمر بعدة خطوات وقائية بداية بالوعي المرتبط بمايسمى “التخطيط المسبق” أي تجهيز نشاطات حيوية لتجنب العزلة  كالخروج من المنزل يومياً، التواصل مع الأصدقاء الإيجابيين، ممارسة الرياضة، الأنشطة الذهنية التي تساعد على التركيز، بالإضافة إلى تناول الغذاء الصحي المليء بالفيتامينات والمعادن.

وفي حال وجد أن هذه الحلول لا فائدة منها أوصت الدكتورة النمر بضرورة مراجعة المختصين للحصول على الإرشادات والأدوية المناسبة.

وفي سياق متصل ذكر موقع “Mayo Clinic” بأن الاكتئاب الصيفي يندرج ضمن الاكتئاب الموسمي الصيفي الربيعي وأن أعراض الاكتئاب تبدأ وتنتهي ببداية وانتهاء الفصل كل عام، وأضاف قد يتضمن علاج الاضطراب العاطفي الموسمي المعالجة الضوئية إلى جانب المعالجة النفسية و الأدوية.

اخترنا لك ..  فوائد المشي قبل الإفطار