23 C
اليمن
Home Featured البرود الجنسي عند المرأة.. مفاهيم مغلوطة ومخاطر صحية تهدد حياتها الزوجية

البرود الجنسي عند المرأة.. مفاهيم مغلوطة ومخاطر صحية تهدد حياتها الزوجية

0
البرود الجنسي عند المرأة.. مفاهيم مغلوطة ومخاطر صحية تهدد حياتها الزوجية
‏  5 دقائق للقراءة        949    كلمة

 حوار: دعاء المطري 

وصفت أخصائية التوليد والجراحات النسائية وأمراض النساء، البرود الجنسي عند المرأة بأنه من أهم القضايا المسكوت عنها في المجتمع اليمني رغم ما يلحق بالأسرة من مخاطر صحية ومجتمعية ويحرم الزوجين من الاستقرار العاطفي والسعادة الزوجية.

وأكدت أخصائية التوليد والجراحات النسائية الدكتورة أمل محمد العراسي، أن البرود الجنسي لدى النساء قد يؤدي إلى انتهاء الزواج وتدمير الأسر وشتاتها في حال لم يتم التعامل معه بشكل سليم باعتباره حالة مرضية يمكن علاجها، مشيرة إلى أن بعض العادات المجتمعية تعمل على منع الفتاة من العلاج أو عدم الإفصاح عن مشكلتها، بسبب المفاهيم القديمة المغلوطة المرتبطة بالمرأة والتي سببها الجهل، كالعيب.

وقالت الدكتورة العراسي -في حوار مع منصة (عوافي)- أن جهل النساء بالصحة العامة والصحة الجنسية هو السبب الرئيسي، مشددة على أهمية أن تتعرف المرأة على جسدها ونفسيتها و وضعها الصحي بشكل سليم لتضمن استقرار عائلتها .

* ما هو البرود الجنسي بالنسبة للمرأة؟

البرود الجنسي عدم قدرة المرأة على الوصول إلى النشوة المطلوبة عند حدوث العلاقة الزوجية وبالتالي عدم الإحساس بالسعادة أثناء العلاقة، ما يعني الفشل في حصولها على الهدف من العلاقة نفسها، ما يؤدي إلى غياب الرغبة في ممارسة العلاقة بشكل عام.

 * ما هي أسباب الإصابة بالبرود الجنسي عند النساء؟

أسباب إصابة النساء بالبرود الجنسي عديدة منها أسباب عضوية وأخرى نفسية، وبالتالي فإنها تختلف من حالة إلى أخرى، فبينما تعاني بعض النساء من البرود الجنسي نتيجة لأسباب عضوية، هناك من يكون سبب إصابتها بالبرود متعلق بالجانب النفسي، بالإضافة إلى التاريخ المرضي للنساء.

في البداية سنتحدث عن الأسباب العضوية الرئيسية والتي من ضمنها استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية مثل حقن وحبوب منع الحمل، إذ تعد المسؤولة الأولى عن ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة وبالتالي زيادة البرود الجنسي.

وأيضاً تعرض المهبل لتمزقات بسبب الولادة الطبيعية أو تعرض المهبل لحادث قوي يؤدي إلى إحداث تمزقات، كما أن ترهل عضلات المهبل يؤثر سلبا على الرغبة الجنسية.

*هل يوجد علاقة ما بين ترهل المهبل لدى النساء وبين البرود الجنسي؟

ترهل المهبل قد يأتي نتيجة للولادات المتكررة، لكن على المرأة الاهتمام بصحتها، سوى من خلال عدة ممارسة الرياضة أو الالتزام بنظام غذائي صحي، يحمي صحتها من السمنة الزائدة التي تتسبب في ترهل عضلات المهبل.

وبالعودة إلى الأسباب العضوية تعد الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكر والضغط من أسباب ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة.

  •   وماذا عن الأسباب النفسية كيف تساهم الحالة النفسية للمرأة في ممارسة الجنس ضمن إطار العلاقة الزوجية؟

الأسباب النفسية هي المشكلة الأكبر والأكثر تعقيدا لأنها تبدأ مع المرأة منذ طفولتها بسبب العادات والتقاليد ونظرة المجتمع إلى الجنس والمرأة وثقافة العيب التي تنشأ الفتاة وهي تتلقاها حتى الزواج، وهنا تظهر المشاكل الحقيقية عندما لا تستطيع المرأة التخلص من الصورة التي رسخها المجتمع في ذهنها عن الجنس ومن ثم تواجه صعوبة في تقبل حياتها الجديدة.

قد يهمك..كيف تنمي ثقة الطفل بنفسه منذ سنواته الأولى

كما أن عدم حصول الفتاة على الصورة السليمة لهذا الجانب من حياتها يجعل الهاجس النفسي السلبي حاضرا بقوة في ذهنها وبالتالي لا تجد الرغبة الجنسية مساحة للظهور، وقد تحتاج إلى وقت طويل حتى تتقبل وضعها الجديد أو تلجأ إلى طلب مساعدة الأخصائي النفسي .. انه من بإمكانه المساعدة على حل هذه المشكلة.

أيضا الصورة غير السليمة للحياة الجنسية عند المرأة وانعكاسها على الوضع النفسي يؤدي إلى تشنجات عصبية ترافقها أثناء العملية الجنسية؛ وهذا يؤثر على مستوى الرغبة الجنسية.

* في حال تعرضت الفتاة لحوادث جنسية قبل زواجها، هل تؤثر على نفسيتها؟

 تعرض الفتاة لحوادث سابقة مؤذية كالتحرش بكل أنواعه أو محاولة الاغتصاب أثناء الطفولة والبلوغ تنعكس سلبا وتؤثر بشكل كبير جدا على تقبلها للحياة الزوجية .

 * كيف يمكن للمرأة معرفة إصابتها بالبرود الجنسي؟

مع الأسف الشديد معظم النساء لا يدركن إصابتهن بالبرود الجنسي إلا عندما يبدأ الزوج في  الشكوى، ومن خلال تجربتي يمكن القول أن السبب الرئيسي الذي يدفع المرأة للبحث عن حل هو شكوى الزوج من برودها بدرجة أساسية، السبب الثاني يكمن في شعور المرأة بألم أثناء العلاقة الحميمة مع الزوج ، لكن في العموم نسبة النساء اللاتي يلجأن للأخصائيين بحثا عن حل لقضية البرود الجنسي قليل وهذا بسبب القصور في المعرفة والثقافة حول الحياة الزوجية.

* على ماذا يعتمد الطبيب المختص في تشخيصه لحالات البرود الجنسي عند النساء؟

يعتمد التشخيص على مرحلتين الأولى التعرف على التاريخ المرضي وجمع كافة المعلومات عن المرأة كالعمر، سنين الزواج وعدد الولادات، وما نوع الولادات “ولادات صعبة، طبيعية ، قيصرية ” والمرحلة الثانية تتمثل في  الفحص الإكلينيكي السريري .

   ما هي طرق علاج البرود الجنسي عند المرأة؟

معرفة السبب تحدد طريقة ونوع العلاج ، وبالنسبة للتدخل الطبي العضوي يمكن القول بأنه ينقسم إلى نوعين ، الأول علاج البرود الجنسي الأولي والذي يتمثل في تكبير منطقة “جي سبوت” وهي (عملية جراحية بسيطة يتم من خلالها أخذ بلازما الدم من المرأة لتضييق هذه المنطقة) لأنها المسؤول الأول عن حدوث النشوة الجنسية وهي تقنية جديدة يستخدمها الأطباء في الدول العربية لا توجد في اليمن كثيراً.

وبالمناسبة يعتبر علاج البرود الجنسي ضمن تخصص “التجميل النسائي” وهو فرع من فروع طب النساء والولادة .

 أما النوع الثاني وهو علاج البرود الجنسي الثانوي والذي يكون المتسبب في الحالة، إما الولادة الطبيعية والمشاكل التي قد تصاحبها مثل إصابة المهبل ببعض التمزقات أو تعرض عضلة المهبل للترهل والضعف ، وهنا يكون التدخل الطبي عبر عملية التضييق وهذا هو الأكثر شيوعا وغالبا ما تلجأ لها النساء بعد الولادات الطبيعية المتكررة.

اخترنا لك..كيف يؤثر الوضع النفسي على اضطرابات الطعام؟