18.2 C
اليمن
Home روشتة أعراض الإصابة بتليف الكبد ومراحل تطوره

أعراض الإصابة بتليف الكبد ومراحل تطوره

0
أعراض الإصابة بتليف الكبد ومراحل تطوره
‏  3 دقائق للقراءة        526    كلمة

د. عبدالكريم القدسي

نتلقى الكثير من الأسئلة والاستفسارات حول أعراض الإصابة بتليف الكبد، وهنا لابد من التنويه إلى أن أي من الأعراض لا تظهر على المصاب في بداية الأمر ، لكن مع مرور الوقت وتطور الحالة تبدأ الأعراض بالظهور ومنها الشعور بالإرهاق والفتور، فقدان الشهية والغثيان، ظهور نزيف على شكل كدمات بالجلد أو في أي مكان آخر، تورم بالساقين والبطن (استسقاء).

ومن الأعراض أيضا اصفرار الجلد والعينين مع حكة شديدة، ظهور أوعية دموية تشبه نسيج العنكبوت بالجلد، وصعوبة بالتركيز والتذكر، وبالنسبة للنساء قد تتوقف الدورة الشهرية، بينما يعاني الرجال من فقدان الرغبة الجنسية مع زيادة حجم الثديين وضمور الخصيتين.
وهنا أعراض أخرى تظهر كآلام العضلات وتكسر العظام، القيء الدموي – البول البني -الحمى وتضخم الطحال ودوالي المريء.

ومن المهم جدا أن نعرف ما هي وظيفة الكبد في الإنسان، إذ تتركز مهمته على تصفية السموم من الدم ، وصنع الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام ، بالإضافة إلى تخزين السكر والعناصر الغذائية ، والمساعدة على مكافحة العدوى.

وكلما يتعرض الكبد للإصابة يعمل على إصلاح نفسه من خلال تشكيل نسيج ندبي قاسٍ، لكن عندما يتراكم الكثير من الأنسجة الندبية يصبح الكبد غير قادر على العمل بشكل صحيح.

قد يهمك..كيف يؤثر الوضع النفسي على اضطرابات الطعام؟

وما يحدث عند الإصابة بتليف الكبد هو أن يتم استبدال خلايا الكبد السليمة بالأنسجة المتندبة تدريجيا، وهذا ما يحدث على مدى فترة طويلة من الزمن وتكون الإصابة غالبا ناتجة عن العدوى أو إدمان الكحول.

غير أن الأسباب الشائعة لتليف الكبد كثيرة من أبرزها إدمان الكحول ،التهابات الكبد الفيروسي المزمن (أ ، ب ، ج) والتهاب الكبد المناعي الذاتي، مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، الاضطرابات الوراثية (الجينية)، تليف الكبد الصفراوي الأولي (PCB)، التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي (PSC) وأيضا الأطفال المولودين بدون قنوات صفراوية.

أما بالنسبة لأسباب تليف الكبد غير الشائعة أو الأقل شيوعا فمن أبرزها ردود فعل غير عادية لبعض الأدوية والتعرض للسموم لفترات طويلة، كما أن قصور القلب المزمن (تليف القلب) من أسباب التليف.

ويمر مرض تليف الكبد بأربع مراحل ابتداء بظهور بعض التندب عليه وتعتبر هذه المرحلة تشمعاً كبدياً معوضاً حيث لا توجد مضاعفات، ثم مرحلة تفاقم ارتفاع ضغط الدم البابي وتطور الدوالي، تليها مرحلة تطور التورم في البطن وتندب الكبد المتقدم، وتشير هذه المرحلة إلى تليف الكبد اللا تعويضي مع مضاعفات خطيرة وفشل كبدي محتمل وانتهاء بالمرحلة الرابعة حيث يصبح مهددا للحياة وقد يصاب الأشخاص بمرض الكبد في المرحلة النهائية (ESLD) ، وهو مرض مميت ولا علاج إلا عبر عملية زراعة كبد.

ومن المهم أن ننبه هنا إلى أن تليف الكبد من الأمراض التي كلما تم اكتشافه مبكرا كانت فرصة السيطرة على المرض أكبر من خلال الأدوية اللازمة ، لكن في حال تأخر الاكتشاف ،في معظم الأوقات، يصبح إصلاح الأضرار صعباً ومعقداً جدا أو غير ممكن.
وفي المقال القادم سنتطرق إلى طرق الوقاية و مراحل العلاج

* أخصائي أمراض باطنية

 

اخترنا لك..الكشف عن عدد حالات الإصابة بمرض السل في العاصمة صنعاء