مضاعفات تصيب الجنين بسبب إهمال الأم الحامل

مضاعفات تصيب الجنين بسبب إهمال الأم الحامل
‏  2 دقائق للقراءة        396    كلمة

يرقد الطفل راكان في قسم الأطفال حديثي الولادة الخدج، في مستشفى السبعين بالعاصمة صنعاء منذ ولادته في الشهر السابع، ولن يغادر هذا القسم إلا بعد مرور شهرين وهي المدة التي كان يفترض ان يقضيها في رحم والدته.

عوافي/ حنين القرشي

راكان واحد من بين آلاف الأجنّة ممن يضطر القائمون على الرعاية الصحية لإدخالهم إلى أقسام الرقود والحضّانات والبقاء لأيام -والبعض لأكثر من شهر- تحت الإشراف الطبي الكامل.

بحسب أخصائية النساء والولادة الدكتورة أفراح النونو يعود السبب ،غالبا، إلى تعرض الجنين في بطن الأم لبعض الأمراض نتيجة تعرض الأم لبعض الأمراض خاصة تلك التي تصيب الجهاز التنفسي والجهاز التناسلي.

قد يهمك.. 3 حلول زهيدة لمنع الناسور الولادي

وأوضحت النونو في تصريح لـ عوافي، أن المرأة الحامل تتعرض لتغيرات فيسيولوجية في جسمها تجعلها معرضة لنقص مناعي بسيط مقارنة بالمرأة غير الحامل، وهذا يجعل الحامل عرضة للإصابة بالأمراض أكثر من غيرها.

وأكدت أن إصابة الأم الحامل بأي مرض ينعكس سلباً على صحة الجنين صحيا، خاصة في فصل الشتاء حيث يشهد انتشارا للأمراض الفيروسية، التي تؤثر بشكل كبير خاصة في ظل ضعف مناعة الأم، مشددة على ضرورة توفير العناية المناسبة للأمهات الحوامل حفاظا على صحة الأم والجنين.

وتقل كمية المياه التي تتناولها النساء في فصل الشتاء بالإضافة الى قلة الحركة، وهذا بدوره يؤثر سلباً على عملية الأيض خاصة عند النساء الحوامل، وفقا للدكتورة النونو، التي أضافت ” من المؤثرات أيضا انتشار التهابات الصدر والجهاز التناسلي”.

وتذكر النونو أن أكثر أمراض الشتاء التي تتعرض لها الحامل تتلخص في التهابات المسالك البولية بسبب قلة شرب السوائل إلى جانب أمراض الجهاز التنفسي كالزكام والتهابات الصدر خاصة إذا لم تحصل على الرعاية الطبية مبكرا، وأوضحت أن إصابة الأم بالالتهابات البولية تؤدي إلى الولادة المبكرة.

اقرأ أيضاً.. الكوليرا.. وباء يهدد اليمن

وأوصت النونو بضرورة توعية الأمهات وخاصة الحوامل بأهمية التغذية الجيدة التي تساعدهن على تعزيز مناعتهن وتجعلهن أكثر قدرة على مقاومة الأمراض التي قد تتعرض لها سواء الأمراض الفيروسية أو غيرها من الأمراض.

وشددت على ضرورة أن تحصل الأمهات الحوامل على المتابعة المنتظمة من قبل مقدمي الرعاية الصحية، وسرعة عرضهن على الطبيب عند تعرضهن لأي مشكلة صحية ليتم التشخيص المبكر وبالتالي معالجة المشكلة حفاظا على صحة الأم والجنين .