18.2 C
اليمن
Home Featured التعامل الخاطئ مع المضادات الحيوية يضعف المناعة

التعامل الخاطئ مع المضادات الحيوية يضعف المناعة

0
التعامل الخاطئ مع المضادات الحيوية يضعف المناعة
‏  2 دقائق للقراءة        250    كلمة

عوافي: خاص

 

سوء التعامل مع المضادات الحيوية لا يقتصر على استخدامها دون وصفة طبية فقط، أو الإفراط في استخدامها.. إذ يقول أخصائي الالتهابات الصدرية الدكتور ناصر الفلاحي هناك سلوكيات خاطئة في التعامل مع المضادات الحيوية من قبل المرضى، كعدم الالتزام بأخذ الجرعة كاملة طبقا لما وصفها له الطبيب.. “البعض يكتفي بنصف الجرعة أو ثلثيها” وهذا يفقد الجرعة فاعليتها.

وأوضح -في تصريح لـ عوافي- أن عدم إكمال جرعة المضادات الحيوية بحسب وصفة الطبيب لا تساهم في عدم التخلص من العدوى فقط، بل قد تقوي الميكروبات وتجعلها اكثر قدرة على مقاومة المضادات.

ومن السلوكيات الخاطئة في التعامل مع المضادات الحيوية إعادة استعمال المريض لما تبقى من جرعة حصل عليها سابقا.. أو إعادة استخدام نفس المضادات في حال شعر بأعراض مرضية مشابهة للأعراض السابقة، وفقا للدكتور الفلاحي.

وشدد على ضرورة عدم التشارك مع شخص آخر في جرعة المضاد الحيوي التي وصفها الطبيب حتى لو كان هذا الشخص يعاني من نفس المرض.. وختم حديثه بالتنبيه إلى عدم جدوى استخدام المضادات الحيوية في حالات العدوى غير البكتيرية مثل الانفلونزا.

ودعا الأطباء والأخصائيين إلى ضرورة إخبار المرضى بهذه القواعد عند كتابة الروشتة وعدم التساهل في هذا الأمر حفاظا على سلامتهم.. مطالبا الجهات المعنية “وزارة الصحة، منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام” بتنظيم حملات توعية مستمرة بكيفية التعامل مع المضادات الحيوية لتعزيز وعي المواطن في هذا الجانب.