26 C
اليمن
Home Featured الصحة العالمية .. توصيات جديدة للحد من تفشي جدري القردة

الصحة العالمية .. توصيات جديدة للحد من تفشي جدري القردة

0
الصحة العالمية .. توصيات جديدة للحد من تفشي جدري القردة
‏  2 دقائق للقراءة        382    كلمة

عوافي متابعة:

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، استمرار الزيادة في تفشي مرض جدري القرود على مستوى العالم بمعدلات مختلفة مؤكدة أنه أصبح  يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

ويشير تقييم منظمة الصحة العالمية إلى أن خطر الإصابة بجدري القردة معتدل على مستوى العالم في جميع المناطق، باستثناء المناطق الأوروبية، وفقا لحديث مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس وقال في مؤتمر صحفي عقد في جنيف نقيّم الخطر على أنه مرتفع في أعقاب اجتماع للجنة الطوارئ الخاصة باللوائح الصحية الدولية بشأن تفشي المرض في بلدان متعددة.

وأفاد تيدروس بأن هناك الآن أكثر من 16 ألف حالة تم الإبلاغ عنها من 75 دولة وإقليما وخمس وفيات، مقدماً مجموعة من التوصيات للدول التي لم تبلغ بعد عن حالة جدري القردة أو لم تبلغ عن حالة لأكثر من 21 يوما؛ وتلك التي لديها حالات وافدة مؤخرا من جدري القردة والتي تعاني من انتقال العدوى من إنسان لإنسان.

قد يهمك .. 7 نصائح مهمة لصحتك أثناء تساقط الأمطار

وشملت توصيات تيدروس ،بحسب موقع الأمم المتحدة الإلكتروني، إشراك المجتمعات المتضررة وحمايتها؛ وتكثيف المراقبة وتدابير الصحة العامة؛ وتعزيز الإدارة السريرية والوقاية من العدوى والسيطرة عليها في المستشفيات والعيادات؛ والتوصيات الخاصة بالسفر الدولي وتسريع البحث في استخدام اللقاحات والعلاجات والأدوات الأخرى.

وكانت الدكتورة أندريا أمون من المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها قد اقترحت في وقت سابق على الدول مراجعة مدى توفر لقاح الجدري الذي يعد فعالاً أيضاً في مواجهة جدري القرود.

ونصحت السلطات في بريطانيا، أي شخص كان على اتصال وثيق بحالة مؤكدة بالعزل لمدة 21 يوماً، إذ يعد الشخص معرضاً لخطر كبير للإصابة بالعدوى إذا كان حدث بينه وبين شخص مصاب بجدري القرود اتصال مباشر في المنزل أو عن طريق الجنس، أو شارك في تغيير فراش شخص مصاب دون ارتداء معدات الحماية الشخصية.

وعادة ما تكون الأعراض، التي من بينها ارتفاع في درجة الحرارة، وآلام، وطفح جلدي مكون من بقع بارزة تتحول في ما بعد إلى بثور، خفيفة وتختفي في غضون فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بالنسبة لمعظم الناس.

اخترنا لك .. أهمية الأسنان اللبنيَّة في الحفاظ على صحة الأطفال العضوية والنفسية