‏  3 دقائق للقراءة        554    كلمة
25.2 C
اليمن
Home Featured الصوم الآمن للمرأة الحامل

الصوم الآمن للمرأة الحامل

0
الصوم الآمن للمرأة الحامل
‏  3 دقائق للقراءة        554    كلمة

حوار: أمامة الذبحاني

أكدت أخصائية النساء والتوليد عُلا المختار على حاجة المرأة الحامل خلال شهر رمضان للرعاية والاهتمام بالتغذية لكي تمد جسمها بالطاقة والحيوية، خاصة إذا كانت في الأشهر الأولى من الحمل حيث تعاني الكثيرات من القيء وفقدان الشهية في الأشهر الأولى.

وقالت المختار -في حديثها لمنصة عوافي- تحتاج الحامل في شهورها الأولى لتعويض السوائل والأطعمة المتنوعة من أجل صحة وسلامة جنينها، منبهة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل الصيام من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

ما هي الأضرار الصحية التي تؤثر على صحة الحامل عند صيامها في الشهور الأولى؟

إذا كانت الأم تتمتع بحالة صحية جيدة ولا تعاني من أي مشاكل صحية فلا توجد أي أضرار للصوم عليها أو على الجنين مع مراعاة الإكثار من شرب السوائل لتعويض جسمها عن فترات الصيام وضرورة استشارة الطبيب المختص، خلال الأشهر الأولى من الحمل يبدأ تكوين أعضاء الجنين، وذلك يحتاج إلى عناية وتغذية لتجنب أي أضرار قد تلحق به بسبب نقص الغذاء الذي قد يصل إلى الطفل

  ما نوع الأغذية الصحية في وجبات الإفطار والسحور الخاص بجسم الحامل؟

بجانب الإكثار من شرب الماء والسوائل لتعويض جسمها ، من المهم الحرص على تناول الطعام الذي يزودها بالطاقة الغنية بالبروتينات والكالسيوم مثل اللحوم والأسماك والفواكه والبيض والزبادي وتجنب الأطعمة الحارقة مثل المخللات وتعويض بدلا عنها بأطعمة تعود بالفائدة وتقوم بالتعويض لها ولطفلها خلال ساعات الصيام مع تقسيم الأكل على فترات.

هناك مجموعة من الأغذية ينصح الأطباء الحوامل تجنبها ما هي؟

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على المواد المنبهة مثل (الكافيين) بالإضافة إلى تجنب شرب المياه الغازية بجميع أنواعها .. أيضا من المهم تجنب الأطعمة المقلية والتي غالبا ما اعتاد الناس على تناولها في شهر رمضان الكريم.

متى يجب أن تمتنع المرأة الحامل من الصيام في الأشهر الأولى؟

إذا كانت تعاني من الجفاف بسبب القيء المتكرر أو الهبوط الشديد في الدورة الدموية أو كانت تعاني من مشكلة صحية مثل مرض السكري، أيضا في حالة عدم شعور بحركة الجنين، لأن هذا يعد مؤشرا مهما بأن  صيامها فيه ضرر على الجنين وأن الدم  اللازم لا يصل إلى الجنين.

تبالغ بعض الحوامل في تناول مادة التمر هل لها أي مضاعفات جانبية على صحة المرأة والجنين في الأشهر الأولى؟

يحتوي التمر على عناصر مفيدة للجسم مثل الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم المرأة، ولكن من المهم أن يتم تناوله بكميات معقولة (٣تمرات) لأن التمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف والإكثار منه يؤدي إلى زيادة التقلصات الرحمية مما قد يؤدي إلى الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل والولادة المبكرة بعد ذلك.

ما هي أبرز النصائح لضمان سلامة الأم والجنين أثناء الصيام؟

الحرص على الراحة الجسدية والابتعاد عن الحركة المفرطة والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، كما أن الإفطار ببطء وتناول الطعام  تدريجيا يجنب الحامل التعرض لمشاكل عسر الهضم والارتجاع.

أيضاً شرب ما لا يقل عن ٨ أكواب يوميا وذلك لتجنب حدوث الجفاف أو الإلتهابات البولية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالآلام أسفل البطن وتقلصات رحمية.

وعند حدوث أي أعراض مثل الشعور بالدوار أو الإغماء والحمى والقيء المستمر أو عند تغير ملحوظ في حركة الطفل ، حينها يصبح من الضروري جدا استشارة الطبيب المختص.

اخترنا لك..الرحم المهاجر.. أعراض مختلفة والجراحة آخر الحلول