17.2 C
اليمن
Home Featured القات يعرض مرضى القلب لجلطات ليلية

القات يعرض مرضى القلب لجلطات ليلية

0
القات يعرض مرضى القلب لجلطات ليلية
‏  2 دقائق للقراءة        216    كلمة

عوافي/ دعاء المطري

نبّه رئيس قسم القلب في كلية الطب بجامعة صنعاء الدكتور احمد المترب إلى خطورة مضغ القات على القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي, خاصة من يعانون من مشاكل صحية في هذه الأجهزة.

وأوضح -في تصريح لمنصة عوافي- أن مضغ القات بشكل يومي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وعدم السيطرة عليه ما يتسبب في مضاعفة فشل عضلة القلب عند المرضى ، بالإضافة إلى أنهم يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالجلطات القلبية.

ووفقا للدكتور المترب, يتسبب القات في رفع ضغط الدم خاصة في الليل مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف في الدماغ ويلحق أضرارا بالكلى والقلب والشرايين التاجية والعين، منوها بأن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض هم من يعانون من مناعة ضعيفة.

وللتخلص من عادة مضغ القات أفاد بأن 80% من الخطة العلاجية تكمن في تغيير نمط الحياة واكتشاف السبب وإزالته ومن ثم استخدام العقاقير الطبية، منوها بضرورة تعاون المريض واستيعابه لوضعه الصحي كشرط لتحقيق التحسن.

وطالب بتنفيذ حملات توعوية حول الأضرار الصحية لمضغ القات, مقترحا على الدولة سن قوانين تمنع مضغ القات في الأماكن العامة وأماكن العمل ورفع ضرائب القات، ووضع غرامات مالية كبيرة على المخالفين للقوانين.

اخترنا لك..حساسية القمح عند الأطفال.. داء بلا دواء