19.2 C
اليمن
Home Featured الكشف عن أكثر المحافظات اليمنية تسجيلاً لإصابات شلل الأطفال

الكشف عن أكثر المحافظات اليمنية تسجيلاً لإصابات شلل الأطفال

0
الكشف عن أكثر المحافظات اليمنية تسجيلاً لإصابات شلل الأطفال
‏  3 دقائق للقراءة        534    كلمة

عوافي/ خاص

كشفت إحصاءات رسمية في صنعاء عن انتشار لافت لفيروس شلل الأطفال المتحوِّر من النوع الثاني في عدد من المحافظات اليمنية.

وأكدت النشرة الصادرة عن مركز الترصد الوبائي، التابع لوزارة الصحة العامة والسكان في صنعاء، ظهور 226 حالة إصابة، خلال الفترة من سبتمبر/أيلول 2021م، وحتى الأسبوع الرابع من العام الجاري 2023م.

وبدأ التفشي الكبير لوباء شلل الأطفال في آب/ أغسطس 2021م، بحسب النشرة التي أشارت إلى أن ذروة انتشار الوباء سُجلت في الأشهر أكتوبر- نوفمبر- ديسمبر 2021م.

وتوزعت إصابات شلل الأطفال المسجلة خلال نفس الفترة على 19 محافظة يمنية، تصدرتها محافظة ذمار بحصيلة 31 إصابة، تلتها محافظة صنعاء بحصيلة 25 حالة، ثم محافظتا الحديدة وإب برصيد 19 إصابة لكلٍّ منهما.

كما تساوت محافظة صعدة والأمانة (صنعاء) بحصيلة 17 إصابة، فيما سجلت 16 إصابة في محافظة البيضاء، و13 إصابة في محافظة عمران.

قد يهمك..مواجهة شائعات اللقاحات.. البرلمان يحشد لمكافحة أمراض الحصبة وشلل الأطفال والسرطان

 

أما محافظتا الجوف وحجة فقد تساوتا بحصيلة 12 إصابة لكلٍّ منهما، ثم محافظتا مارب ولحج بـ 9 إصابات لكلٍّ منهما، ثم محافظتا تعز والمحويت بحصيلة 8 إصابات لكلٍّ منهما.

وأكدت الأرقام تسجيل 6 إصابات في محافظة أبين، و3 إصابات في محافظة عدن، وإصابتين في الضالع، وإصابة واحدة في كلٍّ من محافظتي سيئون وشبوة.

وحسب تقرير وزارة الصحة، الذي وصف هذا النوع من فيروس شلل الأطفال بـ(الأخطر والأشد شراسة وانتشاراً) حتى مطلع شباط/ فبراير 2023م، فقد توزعت إصابات شلل الأطفال المسجلة حسب الجنس على 61% للذكور و39% إناث.

فيما توزعت حالات شلل الأطفال حسب الفئة العمرية، بنسبة 77% على الأطفال أقل من 3 سنوات، يليهم الأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات بنسبة 17%، ثم الأطفال من سن 5 إلى10 سنوات بنسبة 6%، والأطفال من 10 إلى 15 سنة بنسبة 0%.

74% من الإصابات خلال 7 أيام

وحسب بيانات مؤشرات حالات الإصابة بشلل الأطفال، النوع الثاني المسجلة خلال ذات الفترة، فإن 74% من هذه الحالات تم اكتشافها خلال 7 أيام، فيما تم التقصي لـ96% خلال 48 ساعة.

وأشار التقرير- الذي حصلت منصة “عوافي” على نسخة منه- إلى أن أغلب حالات الإصابة بشلل الأطفال ظهر عندها حُمّى بنسبة 91%، فيما تطور الشلل في 79% من هذه الحالات.

ولفت التقرير إلى تدني التغطية التطعيمية بلقاح الشلل الفموي الثنائي للحالات المكتشفة في أغلب المحافظات، مؤكداً أن كل الحالات لم تتلقَّ جرعتي لقاح ضد فيروس الشلل بالحقن.

اقرأ أيضاً..أمراض الطفولة القاتلة تعود إلى محافظة شبوة بسبب المعلومات المغلوطة