20.1 C
اليمن
Home Featured مواجهة شائعات اللقاحات.. البرلمان يحشد لمكافحة أمراض الحصبة وشلل الأطفال والسرطان

مواجهة شائعات اللقاحات.. البرلمان يحشد لمكافحة أمراض الحصبة وشلل الأطفال والسرطان

0
مواجهة شائعات اللقاحات.. البرلمان يحشد لمكافحة أمراض الحصبة وشلل الأطفال والسرطان
‏  3 دقائق للقراءة        477    كلمة

عوافي/ خاص

أقر مجلس النواب، في صنعاء، تنفيذ حملة تحصين واسعة ضد مرض الحصبة وشلل الأطفال، على أن تواكبها حملات إعلامية توعوية مشتركة، لتعزيز أهمية تلقيح وتحصين الأطفال ضد الأمراض والأوبئة.

وفي جلسته المنعقدة، يوم الاثنين 6 شباط/ فبراير2023م، برئاسة رئيس المجلس يحيى الراعي، أقر البرلمان تقريرَي لجنة الصحة العامة والسكان بشأن أمراض السرطان وتحصين الأطفال، وتفشي وباء الحصبة وشلل الأطفال.

وألزم البرلمانُ وزارةَ الصحة باعتماد ميزانية عاجلة لتنفيذ حملة التحصين، والتنسيق الشامل مع المنظمات الدولية لتوفير الدعم الفوري اللازم لنجاح الحملة، بمشاركة كافة الجهات الحكومية والمجتمعية والأهلية، وبما من شأنه (إيصال رسالة عن أهمية التحصين ضد الأوبئة إلى كل التجمعات السكانية في الجمهورية اليمنية).

وفي إشارة إلى الإشاعات والمعلومات التضليلية التي تحد من الإقبال على لقاحات التحصين، شدد البرلمان على أهمية إسهام كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ووسائل التواصل، والمعنيين بالوعظ والإرشاد، بأداء واجبهم تجاه الأجيال القادمة لتكون قادرة على النمو والتطور والإبداع.

قد يهمك..شلل الأطفال في اليمن.. مخاطر العودة وأسباب الانتشار

من جانبه أكد رئيس مجلس النواب، يحيى الراعي، ضرورة قيام الحكومة بإعداد الخطط والبرامج الصحية، وتكليف الفرق الصحية بالنزول إلى منازل المواطنين لتعميم لقاح الأطفال ضد مرض الحصبة وشلل الأطفال.

ودعا رئيس البرلمان، ضمنياً، إلى مواجهة الشائعات والمعلومات التضليلية حول اللقاحات، مشدداً على أهمية دور الإعلام والتثقيف الصحي لرفع مستوى الوعي بأهمية تلقيح وتحصين الأطفال ضد الأمراض والأوبئة المنتشرة.

خارطة عاجلة بأمراض السرطان
وبشأن أمراض السرطان أقر البرلمان إلزام الحكومة بسرعة تقديم خطة لمكافحة أمراض السرطان، وسرعة عمل خارطة مرض السرطان، (توضح موقع الإصابات بالمرض، وأنواعه، وزمن الإصابة، والأسباب، والعمل على منع انتشار المرض بكافة الوسائل المتاحة).

وألزم الحكومة بنشر التوعية بين أوساط المجتمع، ومن خلال المناهج المدرسية المعدة لغرض التعريف بأهمية الكشف المبكر، والمواد المسرطنة، والممارسات التي قد تؤدي إلى المرض، وكيفية تجنبه.

كما أوصى البرلمان بتوحيد الآليات والبروتوكولات المتعلقة بالمرض، والمسؤوليات المتعلقة به، وتسهيل الوصول إلى الخدمات المقدمة للمرضى بسهولة ويسر، إلى جانب الدعم النفسي والمعنوي للمرضى.

اقرأ أيضاً..مجددا.. الحصبة تخطف أرواح الأطفال

بالإضافة إلى إلزام وزارة المياه والبيئة، والجهات ذات العلاقة، بعمل شبكة رصد مستوى التلوث في النظام البيئي (تربة – ماء – هواء)، خاصة في أماكن التجمعات السكانية والمصانع والمستشفيات ومراكز الأبحاث ومجاري مياه السيول والأمطار وخزانات المياه وغيرها.

وأمهل البرلمان وزير الصحة 30 يوماً لتقديم تقرير شامل لما توصلت إليه وزارة الصحة العامة والسكان وشركاؤها بشكل عام، بشأن تنفيذ هذه التوصيات، وكلَّفه بتقديم تقرير مفصَّل حول انتشار الأمراض والأوبئة، والإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتنفيذ توصيات المجلس، فيما طلب وزير الصحة مهلة شهرين (لموافاة المجلس بتقرير حول هذا الجانب).