18.2 C
اليمن
Home Featured تفعيل الرقابة الصحية على مقاصف المدارس بصنعاء

تفعيل الرقابة الصحية على مقاصف المدارس بصنعاء

0
تفعيل الرقابة الصحية على مقاصف المدارس بصنعاء
‏  2 دقائق للقراءة        286    كلمة

عوافي/ امامة الذبحاني

شدد مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية عادل البرطي على ضرورة تفعيل الرقابة من قبل المدرسة والصحة المدرسية بالمديرية والمحافظة حول كل ما يتعلق بالمقاصف المدرسية حفاظا على سلامة وصحة الطلاب، منبها الى أهمية المتابعة واستلام التقارير من الميدان وتقديمها الى الإدارة العامة للصحة المدرسية بديوان عام وزارة التربية والتعليم.

وقال في تصريح لمنصة (عوافي) هناك أطعمة يجب ان تتوفر  في المقاصف المدرسية كالسندويشات بأنواعها المغلفة والحليب المبستر والعصائر الخالية من المواد الحافظة وغير الزجاجية ونبه على ضرورة استخدم الزيت لمرة واحدة بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالنظافة.

قد يهمك .. كيف تحافظ المرأة على نظافة المناطق الحساسة في جسمها ومخاطر العادات الدارجة

ونبه البرطي إلى ضرورة ان تكون الخضروات المستخدمة للطبخ طازجة ونظيفة مع ادوات الطبخ وان تكون المواد المباعة مناسبة لأعمار الطلبة ومتنوعة وبالأسعار المتداولة خارج المدرسة وأن تحفظ المواد الغذائية بالشكل الجيد وشدد على ألا تكون المعلبات والمواد الغذائية قريبة الانتهاء أو تالفة.

وأوضح أن الرقابة على المقاصف المدرسية تتم من قبل المشرفين الصحيين داخل المدارس مع الإدارة وجماعة الصحة المدرسية المكونة من الطلبة وتفتيش نظافة العمال والأكل المقدم ونظافة المقصف بالإضافة إلى توفر الاشتراطات بحسب اللائحة المنظمة للمقاصف المدرسية التي صدر بها قرار وزاري من وزير التربية والتعليم.

ومن الشروط الواجب توافرها في مقاصف المدارس ، السلوك الشخصي والمظهر وإجراء الفحوصات الطبية لخلوه من الأمراض والأوبئة ومنحه بطاقة من الصحة المدرسية بالأمانة والمحافظات ، وفقا للبرطي، وأن يكون موقع ومساحة المقصف مناسبين وتحتوي على عدد من النوافذ للبيع ، وتوفير مغسلة وأدوات النظافة والمطهرات.

اخترنا لك .. الصراع في اليمن وسع دائرة المرض النفسي عند الأطفال