20.3 C
اليمن
Home روشتة جرثومة الحمل.. مخاطر على الأم والجنين 

جرثومة الحمل.. مخاطر على الأم والجنين 

0
جرثومة الحمل.. مخاطر على الأم والجنين 
‏  2 دقائق للقراءة        396    كلمة

 

د. عُـلا المختار

تعد الإصابة بجرثومة الحمل من الأمراض الخطيرة خاصة على صحة الأم الحامل، وتعرف جرثومة الحمل شعبيا باسم جرثومة القطط أو داء القطط، بينما تسمى علميا داء المقوسات أو التوكسوبلازما، وتعتبر من الطفيليات الأكثر شيوعا في العالم.

وتظهر أعراض الإصابة بهذا المرض ،غالبا، عند فئة معينة من الناس منهم النساء الحوامل والأطفال والأشخاص ذوي المناعة المنخفضة، وتكون الإصابة به خطيرة جدا إذ قد تؤدي إلي الوفاة وتشوّه الأجنة عند إصابة المرأة الحامل به.

وتشبه أعراض المرض ،إلى حد كبير، أعراض الإنفلونزا مثل الصداع والشعور بالخمول والإعياء وأحيانا تتضمن الأعراض تضخم الغدد الليمفاوية والتهاب العيون الذي قد يؤدي إلى العمى، لكن أحيانا لا تظهر أي أعراض للإصابة.

ويعيش هذا الطفيل في الجهاز الهضمي للقطط ، ومن هنا جاءت تسميته شعبيا بجرثومة القطط، وينتقل منها إلى البيئة الخارجية عن طريق براز القطط ثم إلى التربة الزراعية، ومن ثم ينتقل الطفيل إلى الإنسان عند تناول الخضار والفواكه الملوثة التي لم تغسل جيدا أو تناول اللحوم غير المطهية بشكل جيد، وهكذا ينتقل المرض إلى جسم الإنسان.

وهنا .. حيث نتحدث عن تأثيرها على المرأة من المهم الإشارة إلى أن تأثيرها يختلف من امرأة إلى أخرى بحسب العمر والحالة الصحية، فمن يمتلك مناعة قويه لا يتأثر بمضاعفات، لكن إصابة الأم الحامل قد يؤدي احتمالية انتقال المرض إلى الجنين بنسبة كبيرة، خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.

قد يهمك..طبيب يحذر من انتقال الأمراض عبر العملات الورقية

ولكن الإصابة  تكون أكثر خطرا عندما تصل إلى الجنين في الشهور الأولى، لأنها تؤدي إلى الإجهاض، أو الولادة المبكرة أو الإصابة باليرقان وانخفاض الوزن عند الولادة، وأيضا تلحق الضرر بالجهاز العصبي  مما يؤدي إلى تأخر القدرات الذهنية وأحيانا موت الجنين .

وللوقاية من هذا المرض ننصح بزيارة الطبيبة المختصة بالنساء والولادة قبل الحمل أو بداية الحمل للقيام بالفحوصات اللازمة ومعرفة ما إذا كان لديها حصانة “مناعة” من هذه الجرثومة أم لا.

كما يجب تجنب التعرض لبراز القطط وعدم التعامل مع الأدوات الخاصة بها، وإبقاء القطط بعيدا عن أواني الطبخ، ومن المهم جدا غسل اليدين جيدا بعد ملامسة القطط وطهي اللحوم وغسل الخضار والفواكه جيدا.

  • أخصائية نساء وولادة

اخترنا لك..أمراض اللثة وعواقب إهمالها