40.9 C
اليمن
Home Featured حساسية الجلد.. الأسباب وطرق الوقاية

حساسية الجلد.. الأسباب وطرق الوقاية

0
حساسية الجلد.. الأسباب وطرق الوقاية
‏  3 دقائق للقراءة        419    كلمة

عوافي: نجود مرشد المعمري

حذرت أخصائية امراض الجلدية والتجميل في مستشفى فلسطين بصنعاء الدكتورة نهى محمد الحوباني من ارتداء الحلي والإكسسوارات المصنعة من المعادن التي تسبب حساسية الجلد حفاظا على سلامة الجلد من التعرض للحساسية الموسمية.

وفسرت الدكتورة الحوباني، العلاقة العلمية ما بين ارتداء المعادن المختلفة  وبين الحساسية الموسمية ، موضحة “ان احتكاك المعادن بالجلد خلال موسم اللقاح يعرضه للإصابة بالحساسية والتي تنشط في موسم لقاح النباتات، كما أن استخدام المنظفات والمواد الكيميائية والعطور وأيضاً الجلوس بالقرب من النباتات والأزهار يعرض الجلد للإصابة.

وأوضحت الحوباني -في حديثها لمنصة (عوافي)- أن أهم أعراض الإصابة تتمثل في جفاف الجلد مصحوب بقشور جلدية والحكة الجلدية القوية وفي أماكن مختلفة وظهور الطفح الجلدي مثل البقع الحمراء والبثور والتسلخات الجلدية، كما يعاني المصاب بالحساسية من الارق وصعوبة النوم والعطاس وسيلان الأنف مصحوب بحكة واحمرار في العينين.

وأوصت باستخدام الكريمات المرطبة بشكل مستمر خلال النهار بالإضافة إلى أهمية ارتداء الملابس القطنية الخفيفة، مبينة أن حساسية الجلد الموسمية إحدى أنواع التهاب الجلد التي تحدث جراء تعرضه للهجمات الخارجية نتيجة اختلاف الطقس والمؤثرات البيئية.

وتؤثر عوامل الطقس “ارتفاع وانخفاض درجة الحرارة” على الجلد الجاف باعتبارها السبب الرئيسي للإصابة بهذا النوع من الحساسية ، بالإضافة إلى العامل الوراثي حيث ترتفع نسبة الإصابة بحساسية الجلد الموسمية لدى الأبناء في حال كان الأب يعاني من بعض الأمراض مثل الربو أو حساسية الأنف والرشح أو حساسية الجلد ، وفقا للحوباني.

كما أن التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل المياه المكلورة في المسابح والإكثار من استخدام الصابون والمعقمات، بالإضافة إلى التقدم في العمر يقلل من كمية الدهون في الجلد و قدرة البشرة على الاحتفاظ بالماء، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل ارتداء أنواع معينة من الأقمشة كالصوف.

ويعتبر الأطفال من أكثر الفئات تعرضا للإصابة بهذه الحساسية وخصوصا خلال السنتين الأولىين من  إعمارهم ،وبحسب الدكتورة الحوباني ، وبينما تظهر عند الأطفال في منطقة الوجه يعد محيط العين والصدر والرقبة ومنعطفات الجسم من أكثر الأماكن التي تظهر فيها الحساسية عند الكبار.

 وفي ما يتعلق بعلاج حساسية الجلد الموسمية أوصت الدكتورة الحوباني الأهالي بالاكتفاء بارتداء ملابس مصنوعة من القطن وتجنب الصوف وجميع المهيجات التي قد تسبب الحساسية، بالإضافة إلى استخدام بعض المراهم والكريمات الموضعية مثل المرطبات والستيرويدات (corticosteroid) واستخدام مضادات الحساسية الهستامين  للتخفيف من الحكة.

اخترنا لك..سهر ليل رمضان يضاعف المخاطر الصحية عند اليمنيين