18.2 C
اليمن
Home Featured موت الأجنة في الشهور الأخيرة من الحمل

موت الأجنة في الشهور الأخيرة من الحمل

0
موت الأجنة في الشهور الأخيرة من الحمل
‏  4 دقائق للقراءة        719    كلمة

عوافي: نجود مرشد المعمري

انهمرت دموع الثلاثينية سحر الصنعاني -اسم مستعار- فور اخبرتها الطبيبة في مستشفى المأمون بالعاصمة صنعاء عن وفاة جنينها في الرحم وهو في شهره التاسع.

لقد قامت الصنعاني بكل ما يجب من أجل الحفاظ على الجنين منذ بداية الحمل الذي كان مهددا منذ الشهور الأولى عندما وصفت لها الأخصائية مثبتات حمل استمرت في استخدامها حتى الشهر الخامس.

تقول الصنعاني في تصريح لمنصة (عوافي) “كانت الأمور تجري بشكل جيد … وأراجع طبيبة النساء كل شهر بانتظام للاطمئنان على صحة الجنين”  وفي الشهر التاسع أخبرتها الأخصائية بأن هناك نقصا في الماء حول الجنين و وصفت لها ٦ مغذيات  لمدة ٦ أيام ، لكن الماء استمر في التناقص.

كانت الصنعاني مستمرة في القيام بأعمال المنزل وتكثر من الحركة لتسهيل عملية الولادة، بحسب اعتقادها، وفي أحد الأيام شعرت بألم بعد ان بذلت جهدا كبيرا في المنزل، تقول “كنت اشعر بحركة شديدة للجنين وفي فترة الليل زادت الحركة ثم توقفت تماما”.

لقد توفي الجنين حينها وفقا لأربعة أخصائيين زارتهم في اليوم التالي، لكنهم اختلفوا في تشخيص سبب الوفاة، فبينما أخبرها الأخصائيون في مستشفى المأمون ،أهلي، بأن الوفاة ناتجة عن نقص الماء في الرحم، أكد لها اخصائيون في مستشفيات أخرى بأن مستوى الماء طبيعي، وهذا ما ضاعف من حزن الصنعاني وحيرتها إذ تقول “أتمنى معرفة السبب حتى أتلافاه في الحمل القادم”.

الحيرة نفسها تعيشها الثلاثينية أماني سيلان بعد أن فقدت جنينها ثلاث مرات متتالية، تقول سيلان “فقدت جنيني الأول في شهره الخامس ولم استشر أخصائية” وبعد عامين حملت مرة أخرى وتعرضت أيضاً للإجهاض دون معرفة السبب وحتى أنها لم تفكر في زيارة أخصائية أيضاً.

وبحسب حديث سيلان لمنصة (عوافي) حملت للمرة الثالثة ولم يكن أكثر حظا من سابقيه، إذ أجهضت في شهرها الثامن بعد ان تعرضت لآلام شديدة وقيء، وهذه المرة اضطرت لزيارة أخصائية لتخبرها أن سبب الإجهاض قصور في المشيمة أدى الى عدم حصول الجنين على التغذية الكافية.

قد يهمك..حساسية الجلد.. الأسباب وطرق الوقاية

وفي هذا السياق تؤكد أخصائية النساء والتوليد في مستشفى المؤيد الدكتورة أصيلة الذاهبي أن المرأة الحامل تظهر لديها أعراض تدل على وفاة الجنين مثل توقف أو قلة الحركة خصوصا في الشهر الخامس وما يليه تدل على موت الجنين

وأضافت الذاهبي في تصريح لمنصة (عوافي) بأن هناك أسبابا كثيرة لوفاة الجنين منها ارتفاع الضغط التسممي والسكري بأنواعه والتشوهات الخلقية وأمراض الحميات وغيرها التي تصيب الحامل كذلك عجز المشيمة عن تغذية الجنين، مشيرة إلى أن عدم التشخيص الصحيح للحامل قد يتسبب في وفاة جنينها مثلا ضغط الحمل التسممي قد يؤدي إلى انفصال المشيمة مما يؤدي إلى موت الجنين.

كما أن العيوب الخلقية كعدم وجود دماغ الجنين، تشوهات قلبية أو تشوهات في الكلى يؤدي إلى الوفاة، بالإضافة إلى العوامل الوراثية ،وفقا للأخصائية الذاهبي، فهناك بعض السيندومات التى تؤدي إلى وفاة الجنين في الأشهر الأولى منها متلازمة داون.

ونصحت جميع الأمهات الحوامل بزيارة الطبيب بشكل منتظم وذلك لاكتشاف الأسباب المرضية في بدايتها، مؤكدة أن التأخر في اكتشاف بعض الأسباب قد تؤدي إلى الوفاة بينما كان يمكن تلافيها.

كما أوصت الأمهات أثناء فترة الحمل بضرورة الاعتماد على نظام غذائي جيد من أجل توفير الغذاء اللازم الذي يحتاجه الجنين .

وحول عدم معرفة الأسباب الحقيقية لوفاة الأجنة في اليمن أفادت الذاهبي بأن ذلك يعود إلى عدم أجراء تشريح لجثة الجنين في الشهر التاسع لمعرفة سبب الوفاة بشكل دقيق نتيجة عدم تقبل الأهل للموضوع، مستدركة ” ولكن قد نضطر إلى ذلك إذا لم نتوصل إلى سبب معين ولدى المرأة تاريخ مرضي بموت أكثر من طفل أثناء الحمل أو بعد الولادة مباشرة”.

وأضافت توجد طرق كثيرة تغني عن التشريح منها فحص نسيج المشيمة وفحوصات تجرى للأم وكذلك الأشعة التلفزيونية لتشخيص ما إذا كان هناك سبب ظاهري.

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن 303 آلاف امرأة تفقد حياتها كل عام أثناء الحمل والولادة على مستوى العالم ، فيما يموت 2.7 مليون طفل خلال الأيام الثمانية والعشرين الأولى من عمره، ويولد نحو 2.6 مليون طفل آخر ميت، لافتة إلى أن يوم الولادة يحتمل أن يكون الوقت الأكثر خطورة بالنسبة للأمهات والرضع.

اخترنا لك..أسباب الإصابة بحصوات الكلى عند اليمنيين