23.2 C
اليمن
Home Featured دور التغذية في التحكم بالوزن والتعايش مع الأمراض المزمنة

دور التغذية في التحكم بالوزن والتعايش مع الأمراض المزمنة

0
دور التغذية في التحكم بالوزن والتعايش مع الأمراض المزمنة
‏  2 دقائق للقراءة        276    كلمة

عوافي: نجود مرشد المعمري

نبهت أخصائية في التغذية العلاجية إلى الدور السلبي للعادات الغذائية غير السليمة على صحة الانسان وفي مقدمتها التغيرات المتعلقة بعملية زيادة ونقصان الوزن وما يتركه من تأثير على الصحة.

ووصفت الأخصائية في المركز الطبي TMC الدكتورة حليمة الأديمي بعض العادات الغذائية الشائعة في مجتمعنا بأنها “خاطئة ” وتتسبب في زيادة الوزن، وقالت ” الافراط في تناول الخبز الأبيض والمعجنات والحلويات من أهم أسباب زيادة الوزن، كما قد تسبب مشاكل صحية”.

ونصحت الدكتورة الأديمي في تصريح لمنصة عوافي بتناول الوجبات المصنوعة من الحبوب مثل الشعير، الدخن والحنطة السوداء، مؤكدة بأن التنوع في تناول الأغذية المصنوعة من هذه الحبوب يحافظ على صحة الجسم ويبعده عن السمنة، كما لا يعرضه لنقص الوزن غير الصحي.

الإصابة بالسمنة قد تكون ناتجة عن مشاكل أخرى ،وفقا للأخصائية، التي نوهت إلى أن الزيادة في الوزن قد يكون مرتبطا بجانب وراثي أو سلوكي مثل قلة ممارسة النشاط البدني، بالإضافة إلى أسباب صحية كحدوث خلل في الغدة الدرقية أو نقص في فيتامين D أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

وفيما يتعلق بتأثير نوع التغذية على صحة المصابين بأمراض مزمنة مثل السكري، الضغط وأمراض القلب، أفادت الأخصائية الأديمي بأن التغذية تساهم في التحكم بالمرض والمساعدة في عدم تفاقمه وذلك من خلال مد الجسم بالاحتياج اليومي المناسب من السعرات الحرارية من مصادر غذائية تتناسب مع حالة المريض الصحية والعمرية والاقتصادية.

ونصحت بضرورة استشارة طبيب مختص لتحديد سبب السمنة ومن ثم وضع الخطة الغذائية المناسبة، فقد تكون السمنة ،أحيانا، ناتجة عن مشاكل نفسية يعاني منها المريض، حد قولها.

اخترنا لك..أسباب الجلطة الرئوية وطرق الوقاية منها