16.2 C
اليمن
Home Featured أسباب الجلطة الرئوية وطرق الوقاية منها

أسباب الجلطة الرئوية وطرق الوقاية منها

0
أسباب الجلطة الرئوية وطرق الوقاية منها
‏  3 دقائق للقراءة        420    كلمة

عوافي : دعاء المطري

حذر الأطباء من تساهل بعض المرضى ممن تعرضوا للإصابة بجلطات رئوية في استخدام الأدوية وفقا لإرشادات الطبيب المعالج.

وقال أخصائي أمراض الباطنية الدكتور عبدالكريم القدسي إن الالتزام بتناول هذه الأدوية يساعد في “الحد من تكاثر الجلطة، ومنع تكون جلطات جديدة” موضحا أن أدوية “مضادات التخثر” تعمل على تمييع الدم وتقلل من قدرته على التجلط.

وعرف القدسي -في تصريح لمنصة عوافي- الجلطات الرئوية بأنها جلطة دموية تتطور في أحد الأوعية الدموية في الجسم (غالبًا في الساق) ثم تنتقل إلى أحد الشرايين الرئوية حيث يُمنع تدفق الدم فجأة، مبينا أن تكوّن الجلطات الدموية في الوريد قد تأتي نتيجة تباطؤ تدفق الدم ، أو خلل حدوث في تكوين الجلطة ، أو بسبب إصابة في جدار الأوعية الدموية.

قد يهمك..إهمال نظافة الآذان تجلب الصمم

ووفقا للقدسي تختلف أعراض الإصابة بالجلطة من شخص إلى آخر غير أن الشعور بضيق تنفس مفاجئ من الأعراض الأكثر شيوعا، بالإضافة إلى ألم في الصدر (عادة ما يكون أسوأ مع التنفس)، شعور بالقلق، الشعور بالدوخة أو الدوار أو الإغماء، عدم انتظام ضربات القلب واو تسارعها، السعال أو سعال الدم، التعرق، وانخفاض ضغط دم .
بينما تتلخص أعراض تجلط الأوردة العميقة (DVT) ، في الشعور بألم في الساق المصابة (قد يحدث فقط عند الوقوف أو المشي)، تورم في الساق، وجع واحمرار، وتغير لون الجلد، حد قوله.

وبحسب القدسي فأن العوامل الوراثية من أهم الأسباب التي تزيد من خطر التعرض للجلطات الدموية بالإضافة إلى الجراحة أو الإصابة (خاصة في الساقين) أو جراحة العظام، كما أن محدودية الحركة كالبقاء في الفراش أو في الطائرة لفترة طويلة قد تزيد من مخاطر الإصابة.

ويعتبر كبار السن ومرضى السرطان وبعض الحالات الطبية ، مثل قصور القلب ، ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، وارتفاع ضغط الدم ، والسكتة الدماغية ، ومرض التهاب الأمعاء، الدوالي والتدخين من العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالجلطة الدموية، وفقا للقدسي الذي نبه إلى أن بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل والعلاج ببدائل الإستروجين أثناء وبعد الحمل ، بما في ذلك بعد الولادة القيصرية، قد تكون أحد الأسباب.

وأوصى القدسي بأهمية الالتزام ببعض الممارسات الوقائية مثل ممارسة الرياضة بانتظام ، الحفاظ على الوزن الصحي، تناول نظام غذائي متوازن، تناول الأدوية بحسب وصف الطبيب المعالج بالإضافة إلى تجنب التدخين بكل أنواعه.

اخترنا لك..أطفال ضحية عدم إجبارية فحوصات ما قبل الزواج