نقل وتخزين اللقاحات في اليمن.. معايير علمية دقيقة ومهام إدارية إلزامية

نقل وتخزين اللقاحات في اليمن.. معايير علمية دقيقة ومهام إدارية إلزامية
‏  7 دقائق للقراءة        1332    كلمة

 

خلافا لما يشاع من مزاعم غير دقيقة تشكّك في سلامة نقل اللقاحات الى اليمن ومأمونية تخزينها ، تؤكد وزارة الصحة والسكان في صنعاء على سلامة اللقاحات وأن آلية نقلها وتخزينها تتم عبر معايير علمية دقيقة، وتخضع لبروتوكولات عالمية وإرشادات موحدة مع منظمة الصحة العالمية، منوهة الى أن اللقاحات تنتج لجميع دول العالم بنفس التركيب والمعايير وآليات النقل والتخزين.

عوافي/جميل الجعدبي

بمجرد وصول اللقاحات الى المخازن المركزية في وزارة الصحة، يتم نقلها داخل ثلاجات مخصصة لحفظ اللقاحات الى المرافق الصحية في المحافظات والمديريات، والى الموظف الصحي المسئول عن تطعيم الأطفال.

وفيما تؤكد وزارة الصحة توفّر سلسلة تبريد عالية الجودة لحفظ اللقاحات على جميع المستويات، بما في ذلك الصيانة الدورية لغرف التبريد والثلاجات والإشراف والمراقبة المستمرة، يعتبر قانون الصحة العامة من جهته الدواء أو المستحضر الدوائي صالحاً للإستعمال، بعد التّأكد من فعّاليته ومأمونيته وجودته، ومطابقته لمواصفات التصنيع والنقل والتخزين الجيّدة.

الأثقل وزناً في الأسفل
يؤكد المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني، التابع لوزارة الصحة العامة والسكان في صنعاء، اخضاع لقاح شلل الأطفال لرقابة وإشراف منظمة الصحة العالمية، منذ إنتاجه وحتى وصوله للأطفال، في أي منطقة في العالم، داعياً أولياء الأمور الى الحرص على تطعيم أطفالهم/ـن، وتلقى المعلومات من مصادرها العلمية والرسمية، محذراً من أنّ :” الخرافات والشائعات قد تتسبب في إصابة الأطفال بالإعاقة أو الوفاة”.

قد يهمك..هل اللقاحات آمنة على أطفالنا؟

لسلامة نقل وتخزين الادوية واللقاحات، يشدد البرنامج الوطني للإمداد الدوائي في صنعاء، على ضرورة اتباع تعليمات المصنع عند رصّ المواد المخزّنة، واتباع الارشادات الواردة في الملصقات الورقية الخاصة بظروف التخزين لكل منتج، وضرورة تخزين المنتجات التي تتطلب درجة برودة في مناطق تخزين مناسبة، يتم التحكم بدرجة حرارتها.

ارتفاع وأبعاد في المخازن

ولضمان مأمونية نقل وتخزين الادوية واللقاحات، جاءت آلية التخزين بجملة من الإجراءات والتعليمات والارشادات، منها وضع المنتجات الاثقل وزناً (مثل المنتجات السائلة) في الأسفل وفي الارفف السفلى، وتخزين المنتجات العالية القيمة/ أو التي تتطلب الحفظ الآمن في مناطق ملائمة من الناحية الأمنية والفنية.

وتشدد الارشادات على ترتيب الكراتين (صناديق ورقية) بحيث يكون اتجاه السهم المرسوم على الكراتين إلى الأعلى، فضلاً عن وضوح رؤية البيانات الملصقة، وتاريخ انتهاء الصلاحية، وتواريخ التصنيع، وفصل المنتجات التالفة أو المنتهية الصلاحية عن المخزون الصالح للاستخدام دون أدنى تأخير.

لتخزين اللقاحات والأدوية باستخدام الأرفف ( الاشلاف) والمنصات النقالة (البالات) توجب آلية الإمداد الدوائي، الصادرة 2019، لسلامة اللقاحات والأدوية، ترتيب الكراتين في المنصات على ارتفاع لا يقل عن 10سم من الأرض، وعلى بعد لا يقل عن 30سم من الجدران أو المجموعات الأخرى، وأن لا يزيد ارتفاع الرصات على 5.2 متر (قاعدة عامة).

عبوات ثلجية لنقل اللقاحات

ضمن المهام اليومية والاسبوعية لموظفي المستودعات والمخازن لحفظ الادوية واللقاحات، يشدد الدليل الارشادي لتخزين الادوية في اليمن 2019 على ضرورة رصد ظروف التخزين وتنظيف مناطق الاستلام، والتخزين، والشحن، بالإضافة الى مسح الارضيات وإزالة القمامة وتنظيف الصناديق، والأرفف، والخزنات إذا لزم الأمر.

ويلفت الدليل الى أهمية التأكد من خلو الممرات، والتأكد من كفاية التهوية والتبريد، والتأكد من حماية المنتجات من أشعة الشمس المباشرة، والتأكد من عدم وجود تسرّبات بسقف المخزن، بالإضافة الى رصد جودة المنتج (التفحص البصري للمنتجات والتأكد من تواريخ انتهاء الصلاحية)، والتأكد من وضع(رصف) المنتجات بصورة صحيحة.

وفيما يشير الدليل الارشادي لتخزين الادوية في اليمن 2019 الى إحتياج بعض المنتجات للحفظ والتخزين في درجات حرارة منخفضة (وفق التعليمات المصنع الخاصة بكل منتج)، يشدد في هذا السياق على وجوب تفضيل الثلاجات التي تفتح من أعلى عن الثلاجات العمودية نظراً لارتفاع الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد.

منوها كذلك الى وجوب تخزين المنتجات ذات الحساسية للتجمّد أو لدرجات الحرارة المنخفضة جداً في الارفف العليا من الثلاجة، والاحتفاظ دائمًا بعبوات الثلج المجمدة التي تتطلب تخزينًا بارداً.

شاحنات نقل مبرّدة من المطار الى المستودع

لحاملات اللقاح يحث الدليل على استخدم عبوات الثلج المملوءة بالمياه “ولا تستخدم تلك المعبأة مسبقًا بسوائل زرقاء أو خضراء أخرى”، ويضيف الدليل:” عند طلب تجهيزات سلسلة التبريد يجب أن تقوم المرافق الكبرى بإعادة تقييم الاحتياجات من عبوات الثلج والمساحات اللازمة لعبوات الثلج المجمدة”.

وجاء في الدليل:” في حالة وجود مساحات كافية يتم وضع عدد من زجاجات المياه في الثلاجة، فهذا من شأنه أن يحافظ على الحرارة لفترات أطول في حالة انقطاع الكهرباء”.

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن معظم اللقاحات تتطلب تخزيناً مبرداً في درجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية، منوهةً الى إحتياج بعض اللقاحات لدرجات حرارة باردة تصل إلى20 درجة مئوية، ووجوب إبقاء بعض اللقاحات الأحدث شديدة البرودة عند 70 درجة مئوية.

وبالنسبة للقاحات المجمدة ، تبين إرشادات منظمة الصحة العالمية إمكانية تخزين بعضها بأمان لفترة محدودة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية، وقالت :”لا يمكن للثلاجات العادية الحفاظ على درجة حرارة متساوية باستمرار، لذلك هناك حاجة إلى ثلاجات طبية متخصصة لهذه المنتجات الثمينة.”

صناديق ثلجية محمولة الى القرى النائية

للحفاظ على سلسلة التبريد تذكر بيانات منظمة الصحة العالمية سلسلة من الخطوات الدقيقة لشحن اللقاحات باستخدام معدات متخصصة لا تضر بسلامة المنتج، تبدأ من لحظة وصول الشحنات إلى بلد المقصد، بقيام الشاحنات المبرّدة بنقل اللقاحات من المطار إلى المستودع غرفة باردة.

ومن هناك، تشير تعليمات المنظمة الى استخدام صناديق الثلج المحمولة لنقل اللقاحات من غرفة التبريد إلى المراكز الإقليمية (المحافظات – المديريات) حيث يتم تخزينها في الثلاجات.

نقل وتخزين اللقاحات في اليمن .. معايير علمية دقيقة ومهام إدارية إلزامية

وفي حال كان التطعيم خارج المرفق الإقليمي، ويقصد به في القرى والعزل والمناطق السكنية النائية أو البعيدة من عاصمة المحافظة، فغالباً ما تتطلب الخطوة النهائية صناديق ثلج محمولة لنقل اللقاحات إلى المناطق المحلية لحملات التطعيم، منوهةً الى إبتكار تقنيات جديدة لبعض الأجهزة المحمولة “التي يمكنها الاحتفاظ باللقاحات في درجة حرارتها الباردة لعدة أيام دون الحاجة إلى الكهرباء”.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أنه بمجرد بدء إعطاء اللقاحات، تداوم السلطات الوطنية والمنظمة على مراقبة أي آثار جانبية واستجابات ضارة محتملة لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، وتحديد مدى خطورتها، وقالت :”تتسم مأمونيّة اللقاح بأهمية قصوى، حيث تُجرى تقييمات منتظمة ودراسات سريرية بعد الموافقة للإفادة عن مأمونيته وفعاليته”

مصطلحات شائعة

من جهته يعرّف (الدليل التشغيلي اللوجستي) الصادر عن برنامج الغذاء العالمي، سلسلة التبريد بأنها “مجموعة المعدات والممارسات المستخدمة لضمان درجة حرارة ثابتة لمنتج غير قابل للحرارة (مثل، اللقاحات والأمصال والاختبارات وما إلى ذلك)، من وقت تصنيعه حتى وقت استخدامه. ويشمل أيضًا جميع إجراءات ومعدات مراقبة درجة الحرارة”.

ويحمّل الدليل العاملون الصحيون واللوجستيون المشاركون في إدارة اللقاحات مسؤولية الحفاظ على ظروف التخزين والنقل المناسبة “أثناء تخزين اللقاحات في مخازن اللقاحات على مستوى المقاطعة والبلد، أو أثناء نقلهم إلى البلدان والقرى، وأثناء استخدامهم خلال جلسات التطعيم أو الجولات، كما يوجب تدريب جميع الموظفين المعنيين على استخدام معدات سلسلة التبريد وإدارتها ومراقبة درجة الحرارة بانتظام”.

وحسب الدليل فإن (ناقل اللقاح) يعنى به “صناديق تبريد صغيرة، يمكن حملها من قِبَل شخص واحد، تُستخدم للحفاظ على اللقاح باردًا للنقل لفترة قصيرة أو لتخزين اللقاحات مؤقتًا قبل إعطاء اللقاح مباشرة.”

الى ذلك تعرّف منظمة يونيسف حاملات اللقاح بأنها “عبارة عن حاويات معزولة، عندما تصطف مع عبوات المبرد، تحافظ على برودة اللقاحات والمواد المخففة أثناء النقل”، مشيرة الى سهولة حملها عند المشي.

وأضافت :” تستخدم صناديق التبريد لجمع ونقل إمدادات اللقاح من مخزن ثابت للقاحات إلى آخر، ومن مخازن اللقاحات إلى المرافق الصحية، كما أنها تستخدم لتخزين اللقاحات مؤقتا عندما تكون الثلاجة معطلة أو يتم إذابة الجليد”.

أنتجت هذه المادة بدعم من منظمة انترنيوز INTERNEWS ضمن مشروع ROOTED IN TRUST (غرفة أخبار الصحة) في اليمن و نشرت بالتتابع مع موقع “عدن الغد”