هل تفكرين في إنجاب طفل آخر؟

هل تفكرين في إنجاب طفل آخر؟
‏  3 دقائق للقراءة        465    كلمة

د. رنا عبد الستار

تمثل المباعدة بين فترات الحمل جزءا اساسيا في تنظيم الأسرة وقد تؤثر على أكثر من مجرد تقارب المراحل العمرية للأطفال، إذ أنه من المهم خلال فترة الحمل أن تبدأ المرأة بالتفكير مع زوجها في المباعدة بين الولادات ويكون ذلك باختيار وسيلة مناسبة لمنع الحمل بمساعدة الاستشارة الطبية.

وللمباعدة بين الولادات منافع عدة للأم وللطفل والمجتمع فهي تحافظ على حياة الأم والطفل وتقلل من الإجهاض والحمل غير المرغوب وتحسن من صحة الأم والطفل وحصولهم على تغذية مناسبة ونمو طبيعي للطفل، كما تساهم في تحقيق العدالة بين أفراد المجتمع والمحافظة على البيئة وتسمح للأم بالتعافي بدنيا وعاطفيا .. وتمكن المباعدة بالحمل من تنظيم موارد الأسرة لكل طفل بشكل ملائم.

أما عن أفضل فاصل زمني بين حالات الحمل والذي يمكن أن يساهم في التقليل من احتمالية التعرض لمضاعفات الحمل وغيره من المشكلات الصحية والاجتماعية، أثبتت الأبحاث أن أفضل فاصل زمني بين حالات الولادات هو الانتظار لمدة من 18 إلى 24 شهرا بعد الولادة ولكن دون أن تزيد المدة عن خمس سنوات وفي حالة كانت الولادة قيصرية يفضل الانتظار مدة سنتين إلى ثلاث سنوات.

قد يهمك .. سلوكيات خاطئة تمارسها اليمنيات نتيجة معتقدات غير سليمة

وفي حالة الخوف من العقم ينصح السيدات اللاتي تحاوزت أعمارهن 35 سنة التفكير في الانتظار 12 شهرا قبل الحمل مرة أخرى هذه التوصيات لا تنطبق على النساء اللاتي تعرضن للإجهاض التلقائي فلا داعي لتأجيل الحمل بعد الإجهاض التلقائي إذا كانت المرأة بصحة جيدة وتشعر أنها جاهزة للحمل مرة أخرى.

وعن مخاطر الحمل على فترات متقاربة جداً .. أثبتت الأبحاث أن حدوث حمل خلال ستة أشهر بعد إنجاب طفل قد يعرض الأم لبعض المخاطر مثل الولادة المبكرة، فقر دم للأم، تهتك الرحم في حال الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية سابقا وانفصال المشيمة وحدوث نزيف شديد ما قد يؤدي لموت الأم والطفل.

كما قد يعرض الطفل لمخاطر منها ولادة طفل ذي وزن منخفض، انفصام الشخصية لدى الطفل في المستقبل، إصابة الطفل بالتوحد.

من جهة أخرى تشير بعض الأبحاث إلى أن طول الفترات الفاصلة بين مرات الحمل تنطوي على بعض المخاوف للأمهات والأطفال مثل الإصابة بتسمم الحمل أو سكر الحمل والحمل بعد عمر 35 سنة من العمر يزيد من نسبة إنجاب طفل يعاني من متلازمة داون ومع ذلك فإن إنجاب طفل جديد ليس له وقت مثالي ولا يمكن دائماً التحكم في موعد حدوث الحمل حتى مع التخطيط بعناية.

اخترنا لك .. التمريض في اليمن غلاء الأسعار وقلة الأجور

ومع ذلك فإن مناقشة خيارات تنظيم الأسرة حتى تكون مستعدة وفهم المخاطر المصاحبة لتوقيت الحمل قد يساعدك على اتخاذ قرار صائب بشأن التفكير في إنجاب مزيد من الأطفال.

* أخصائي أول أمراض النساء والولادة