18.2 C
اليمن
Home روشتة الصـرع .. الأسباب وطرق التشخيص

الصـرع .. الأسباب وطرق التشخيص

0
الصـرع .. الأسباب وطرق التشخيص
أخصائي جراحة المخ والأعصاب
‏  3 دقائق للقراءة        577    كلمة

أحمد صالح الجرادي

الصرع أو ما يعرف أيضا بالشحنات الكهربية للدماغ..

للصرع عدة تعريفات أبسطها هو حدوث نوبتين أو أكثر من نوبات زيادة غير طبيعية بالنشاط الكهربي للدماغ مؤدي لاضطراب بالوعي أو الحركة أو الإحساس من دون وجود أي مؤثر.

وقد تكون النوبات إما:

– شامله Generalized بحيث يحدث فقدان مؤقت للوعي مع/أو بدون حركة غير طبيعية أو تصلب بالأطراف, وبهذا النوع عادة لا تكون هناك أي مؤشرات قبل حدوث النوبة وقد يبقى المريض نائما لعدة ساعات بعد النوبة, ولا يكون المريض مدركا لما حدث له عندما يستيقظ.

– موضعية focal بحيث قد تبدأ النوبة إما بحركة لا إرادية بأحد الأطراف أو إحساس غير طبيعي مثل هلاوس بصرية أو شمية, وقد تتطور ببعض الحالات وتتحول إلى نوبة عامة مع/أو بدون فقدان للوعي.

قد يهمك..سدود اليمن تتحول الى مصائد أرواح بشرية و”كارثة” صحية

ولتشخيص المريض بأنه مصاب بالصرع يجب أن تنطبق عليه المعايير المذكورة بالتعريف. وللتوضيح أكثر يجب معرفة ما يلي:

– حدوث أكثر من نوبة واحدة

– عدم وجود أي مسبب للنوبة مثل بعض الأدوية، هبوط بسكر الدم، التسمم الحملي وغيرها

وفي حالة وجود هذه المعايير والتأكد منها فيجب البدء بأخذ علاج الشحنات بغض النظر عن نتائج الفحوصات أو الأشعة, وهنا قد يتساءل المريض إذا ما الفائدة من عمل الأشعة والفحوصات؟

فأقول إن الهدف الأساسي من الأشعة والفحوصات ليس التشخيص بحد ذاته، حيث أن التاريخ المرضي وطبيعة الأعراض كافيه للتشخيص, ولكن الهدف هو البحث عن أسباب حدوث النوبة سواء كانت عضوية أو وظيفية, وأيضا من خلال معرفة نوع النوبات يتم تحديد العلاج الأنسب.

ما فائدة معرفه سبب النوبات؟

معظم الحالات قد يظهر الدماغ في الأشعة سليما ولا يوجد أي شيء غير طبيعي.. ولكن ببعض الحالات قد يكون هناك مسبب للنوبات مثل وجود ورم دماغي، تشوه خلقي بشرايين الدماغ، تشوه وريدي دماغي، إصابة قديمة، جسم غريب بالدماغ، التهاب (بكتيري أو فيروسي أو طفيلي)، تشوهات خلقيه بالدماغ.

اخترنا لك..صحة عدن تكشف عن سلالات كورونا المنتشرة في اليمن

أو قد تظهر الفحوصات وجود اضطراب إما بالهرمونات أو أملاح الدم أو وجود مشاكل بالكبد, وفي حالة وجود أحد الأسباب المذكورة عندها يجب علاج السبب للسيطرة على النوبات ولتجنيب المريض أخذ أدوية الصرع مدى الحياة إن أمكن.

ما فائدة معرفة نوع الشحنات؟

هناك العديد من الأدوية المضادة للصرع, وبعض هذه الأدوية تكون فعالة ضد نوع معين من الشحنات دون غيرها، فبمعرفة نوع الشحنات نتمكن من اختيار أكثر علاج مناسب للسيطرة عليها وبأقل جرعة ممكنة لتجنيب المريض الآثار الجانبية للعلاج قدر الإمكان, ويعتمد اختيار العلاج على نوع النوبات، عمر وجنس المريض، والأمراض المصاحبة.

 وينصح المريض بالالتزام التام بأخذ العلاج حسب وصف الطبيب ، كما ينصح عادة بعدم قيادة المركبات أو الذهاب للمرتفعات والأماكن الخطرة خلال فترة ستة اشهر من تاريخ آخر نوبة مع الاستمرار بالعلاج, ويجب الالتزام بالعلاج حيث أن عدم الانتظام قد يؤدي لعودة حدوث النوبات وعدم استجابتها مستقبلا للعلاج.

وفي حالة عدم حدوث أي نوبات خلال سنتين ففي بعض الحالات من الممكن البدء بالتوقف التدريجي للعلاج حسب تعليمات الطبيب المعالج، ولكن تبقى هناك احتمالية بسيطة بعودة حدوثها.