24.3 C
اليمن
Home Featured دول عربية تشارك في تجارب أدوية جديدة لعلاج كورونا

دول عربية تشارك في تجارب أدوية جديدة لعلاج كورونا

0
دول عربية تشارك في تجارب أدوية جديدة لعلاج كورونا
‏  2 دقائق للقراءة        396    كلمة

عوافي:خاص

انضمت سبعة بلدان من دول إقليم شرق المتوسط “ليس من ضمنها اليمن” لتشارك في تجربة سوليداريتي السريرية التي تقودها منظمة الصحة العالمية.. وذلك لتقييم ثلاثة أدوية محتملة لعلاج حالات الإصابة بعدوى كوفيد-19.

وأفاد بيان صدر عن منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بأن تقييم الأدوية الثلاثة ” الأرتيسونات والإيماتينيب والإنفليكسيماب”.. يهدف إلى حماية الناس من الإصابة بأعراض كورونا الوخيمة التي تقتضي الاحتجاز في المستشفيات أو تؤدي إلى الوفاة.

ووفقاً للبيان -الذي حصلت منصة “عوافي” على نسخة منه- تم اختيار الأدوية من قبل فريق خبراء مستقل يتولى تقييم جميع البيّنات المتاحة بشأن جميع العلاجات ذات الصلة.. وقد تم الاختيار بعد أن أثبتت هذه الأدوية فعاليتها في علاج أمراض أخرى تهدد الحياة مثل الملاريا الوخيمة. وبعض أنواع السرطانات، وأمراض تصيب الجهاز المناعي، مثل مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي.

قد يهمك..صنعاء.. برك مائية راكدة تنشر الأمراض

وفي هذا السياق وصف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد بن سالم المنظري جائحة كورونا بأنها “أشد وأفدح تحديات الصحة العامة خلال مائة عام مضت” مشيراً إلى أنها أودت بحياة أكثر من 4.4 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

 ونوه بأهمية إيجاد علاجات فعالة للوقاية من أعراض كوفيد-19 الوخيمة التي تقتضي الاحتجاز بالمستشفيات أو تؤدي إلى الوفاة.. مشددا على ضرورة الالتزام بإجراءات الحماية الحالية كالحصول على اللقاح، والحفاظ على التباعد البدني، وغسل اليدين، وتجنُّب الأماكن المزدحمة والمغلقة، وارتداء الكمامة.

اخترنا لك..التغيرات المناخية وأمراض الكلى والمسالك

وتُعد تجربة سوليداريتي السريرية -التي انضمت إليها كل من مصر وإيران والكويت ولبنان وعُمان وباكستان والسعودية.. منصة لإجراء التجارب تضم آلاف الباحثين العاملين في 52 بلداً عبر أكبر تعاون عالمي بين الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية لإجراء التجارب.. حيث يسمح ذلك للتجارب بتقييم علاجات متعددة في الوقت نفسه ببروتوكول واحد.. مع الاستعانة بآلاف المرضى للتوصل إلى تقديرات قوية بشأن تأثير الدواء على الوفيات – حتى وإن كان ذلك التأثير محدوداً.

وقد أظهرت النتائج أن أدوية ريمديسيفير وهيدروكسيكلوروكين ولوبينافير وانترفيرون.. كان لها تأثير ضئيل أو معدوم على المرضى المحتجزين في المستشفيات المصابين بكوفيد-19.