30.2 C
اليمن
Home Featured سرطان القولون الأكثر انتشاراً بين الرجال في اليمن

سرطان القولون الأكثر انتشاراً بين الرجال في اليمن

0
سرطان القولون الأكثر انتشاراً بين الرجال في اليمن
‏  3 دقائق للقراءة        495    كلمة

عوافي: محمد غبسي

تحت شعار “صحتك بوعيك”، دشن صندوق مكافحة السرطان أمس الثلاثاء في العاصمة صنعاء، الحملة الوطنية الأولى للتوعية بسرطان القولون، بهدف تقليل أعداد الوفيات ونسب الإصابة بالمرض من خلال رفع مستوى الوعي المجتمعي بسرطان القولون والمستقيم وأعراضه وعوامل الإصابة وطرق الوقاية منه وأهمية الكشف المبكر عن المرض.

ويحتل “سرطان القولون” المرتبة الرابعة في اليمن والأكثر شيوعاً بين الرجال وفقاً للإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني لعلاج الأورام، ما يحتم ضرورة عمل الفحص الدوري لاكتشافه مبكرًا وتجنب مضاعفاته.

وأوضح رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة السرطان الدكتور عبد السلام المداني، أن الاكتشاف المبكر للمرض يساعد على العلاج والشفاء بنسبة كبيرة قد تصل إلى 90 بالمائة، بحسب دراسات وأبحاث المراكز الدولية المتخصصة.

ودعا المداني من بلغوا سن 45 عاماً، إلى إجراء فحوصات دورية للكشف المبكر عن سرطان القولون، مؤكداً حرص الصندوق على رفع مستوى الوعي المجتمعي بأمراض السرطان وطرق الوقاية منها.

ويُؤثِّر سرطان القُولون بشكل كبير في البالغين والأكبر سنًّا، على الرغم من احتمالية ظهوره في أي عمر. ويبدأ عادةً في صورة تكتُّلات صغيرة غير سرطانية (حميدة) من الخلايا تُسمَّى “سلائل” تتكوَّن بداخل القُولون. وبمرور الوقت قد تُصبِح بعض تلك السلائل سرطانات في القُولون. وفقاً لمؤسسة “مايوكلينيك” الصحية.

قد يهمك..القات السام مصيدة للأطفال

ويحدث سرطان القولون بحسب “مايوكلينيك” عندما تنشأ تغيرات (طفرات) في الحمض النووي (DNA) لخلايا القولون السليمة. يحتوي الحمض النووي (DNA) للخلية على مجموعة من التعليمات توجه الخلية إلى ما يجب فعله.

وتوضح “مايوكلينيك”، إن الخلايا السليمة تنمو وتنقسم بطريقة منظَّمة للحفاظ على عمل وظائف الجسم على نحو طبيعي. ولكن عندما يتلف الحمض النووي (DNA) ويُصاب بالسرطان، تستمرُّ الخلايا في الانقسام حتى في حالة عدم الحاجة لخلايا جديدة. تتراكم الخلايا لتشكِّل وَرَمًا.

ومع مرور الوقت، يمكن أن تنمو الخلايا السرطانية لتغزو وتدمر النسيج الطبيعي المجاور. ويمكن أن تنتقل الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم وتستقر بها (نَقيلة).

ويمكن الوقاية من سرطان القولون إما بعمليات جراحية في بعض الحالات النادرة جدًا، مثل: وجود عوامل وراثية، أو متلازمات الأمعاء الالتهابية كالتهاب القولون التقرّحي، حيث يُنصح اختصاصي الأورام السرطانية إجمالًا باستئصال كلي للقولون والمستقيم وإزالتهما تمامًا، وذلك لمنع ظهور أورام سرطانية فيهم في المستقبل.
كما ان تغيير نمط الحياة قد يحد من خطر الإصابة، وهناك العديد من الخطوات التي يمكن للمرء اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، مثل “تناول الكثير من الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، التقليل من الدهون وخاصةً الدهون المشبعة، واتباع نظام غذائي متزن ومتنوع من أجل زيادة كمية الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، والتوقف عن التدخين، وممارسة النشاط البدني والحفاظ على وزن صحي، بحسب ما ورد في منصة “ويب طب”.

اخترنا لك..الشمة ترفع نسبة الإصابة بسرطان الفم في المناطق الساحلية