30.2 C
اليمن
Home Featured طبيبة تحذر من استخدام حبوب تنظيم الأسرة في رمضان

طبيبة تحذر من استخدام حبوب تنظيم الأسرة في رمضان

0
طبيبة تحذر من استخدام حبوب تنظيم الأسرة في رمضان
‏  6 دقائق للقراءة        1111    كلمة

حوار: دعاء المطري

حذرت أخصائية التوليد والجراحات النسائية الدكتورة أمل محمد العراسي النساء من استخدام حبوب تنظيم الاسرة في رمضان لغرض منع الدورة الشهرية حتى لا يفطرن.

وأوضحت العراسي في حديثها لمنصة عوافي بأن حبوب تنظيم الأسرة مركبات هرمونية لا ينبغي ابداً استخدامها إلا بعد استشارة طبيب مختص وعمل تقييم صحي لجسم المرأة ، نظرا للأعراض الجانبية التي قد تشكل خطرا على صحتها.

ونبهت إلى ان هناك نساء يتعاملن مع هذه الحبوب بتساهل إلى درجة استخدامها من أجل عدم الإفطار في رمضان، بينما تحتوي على مركبات هرمونية تتحكم الجهاز التناسلي ، وتؤثر على الصحة الجسدية والنفسية للمرأة، داعية إلى التعامل معها بحذر شديد.

كيف تعمل حبوب منع الجسم داخل جسم المرأة؟

أولا من المهم جدا معرفة آلية عمل حبوب تنظيم الأسرة، والتي تتمحور حول إيقاف عمل المبايض .. حيث يتركز عمل الهرمونات على إبطال عمل المبايض ومنع التبويض، وعند توقف المرأة عن استخدام حبوب تنظيم الأسرة تكون عرضة لنزول الطمث “الدورة الشهرية”.

لماذا تستخدم النساء حبوب تنظيم الاسرة في رمضان؟

أتت فكرة استخدام حبوب تنظيم الأسرة  في رمضان، نتيجة لوظيفة هذه الحبوب التي تعمل على توقف نشاط المبايض وبالتالي يتوقف نزول الطمث ” الدورة الشهرية” وهذا ما تريده الكثير من النساء حتى يتجنبن الإفطار في نهار رمضان.

* هل كل النساء معرضات للإصابة بالأعراض الجانبية الضارة لحبوب تنظيم الأسرة ؟

تصنف  النساء إلى أربع أنواع مختلفة بحسب صحة المرأة وتاريخ تعاملها مع حبوب التنظيم ، فالمرأة التي جسمها متعود على الدواء  هي التي تستخدمه من قبل؛  لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنتين لتنظيم الأسرة وهي أقل عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية لأن الجسم متقبل للحبوب .

أما المرأة التي لم تستخدم حبوب التنظيم من قبل أبدا وقررت تناول الحبوب قبل أن تأتي لها الدورة بـ ٣ أيام في رمضان دون استشارة طبيب مختص؛ فهذه أكثر عرضة للإصابة بالأمراض العضوية والنفسية، لأن حبوب تنظيم الأسرة عقار هرموني وتأثيره قوي جداً.

ولا ينبغي المجازفة في استخدامها إلا بعد استشارة طبيب وفحص كامل للجسم لتجنب الأعراض الجانبية الخطيرة؛ وفي حال أن المرأة لم تستخدم حبوب تنظيم الأسرة من قبل ،أي في فترة ما يقارب من ثلاثة إلى أربعة أشهر كتجربة من قبل شهر رمضان، فيعد استخدامها للحبوب مخاطرة.

قد يهمك..الصوم الآمن للمرأة الحامل

 الصنف الثالث هن النساء اللاتي يستخدمن لولب منع الحمل يتناولن الحبوب لغرض عدم الإفطار، وهذا النوع من النساء معرضات لخطر النزيف، وقد تتسبب في الإفطار لمدة شهر في حين أنها كانت تتجنب الإفطار لمدة سبعة أيام.

وذلك لأن حبوب تنظيم الأسرة تحتوي على هرمون يقوم ببناء بطانة الرحم ” الاستروجين” الهرمون المركب، وعلى العكس تماماً يقوم اللولب بهدم بطانة الرحم فيحدث هدم وبناء لبطانة الرحم في نفس الوقت مما يؤدي إلى نزيف حاد يمتد من ١٥ إلى ٢٥ يوم

لهذا السبب يمنع استخدام حبوب تنظيم الأسرة على النساء اللاتي يستخدمن اللولب.

هل الاعراض الجانبية لحبوب تنظيم الاسرة على جسم المرأة المتزوجة  مشابه للمرأة العزباء؟

تعد المرأة العزباء هي أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية لحبوب تنظيم الأسرة خصوصاً عندما تقوم باستخدام الحبوب دون استشارة طبيبة أو دون فحص كامل للجسم لان لحبوب تنظيم الأسرة أضرار جسيمة خصوصاً عند من تعاني من أحد المحفزات التي تعمل على إثارة أمراض أخرى في جسمها .

* بشكل عام .. من النساء اللاتي يجب عليهن عدم استخدام حبوب تنظيم الحمل بالمطلق؟

 هناك نساء اللاتي يشكل التركيبات الهرمونية خطرا على حياتهن، هؤلاء ينبغي عليهن تجنب الأدوية الهرمونية والتي على رأسها حبوب تنظيم الأسرة، كالنساء اللاتي يتراوح أعمارهن ما بين ٣٥ _ ٤٠ سنة، هؤلاء يمنع استخدامهن للحبوب لأنه يزيد من نسبة تعرضهن لحدوث سرطانات في الرحم والثدي.

أيضا يمنع على المرأة التي تعاني من السمنة المفرطة استخدام الحبوب لأنها قد تتعرض لحدوث جلطات، كذلك يمنع على النساء اللاتي يعانين من أمراض مزمنة مثل السكري والضغط استخدام هذه الحبوب لأنها تجعلها أكثر إصابة بالجلطات.

كما يمنع استخدامها على المرأة التي تعاني من أمراض المناعة الذاتية أي مناعة الجسم نفسها تقوم بمحاربة الجسم نفسه  “كالذئبة الحمراء”، وبالاضافة إلى النساء اللاتي يعانين من أمراض الكبد، كالتليف أو الإصابة بفيروس الكبد لأنه حينها يصبح  شبه متوقف غير قادر على إكمال وظيفته.

لماذا ينصح الأطباء المدخنات بعدم استخدام حبوب  تنظيم الاسرة؟

النساء اللاتي يدخن بشكل مفرط يمنعن من استخدام حبوب تنظيم الأسرة لأنه يعرضها للإصابة بأمراض القلب والرئتين بالإضافة إلى من تعاني من مرض “الصرع” وتستخدم أدوية الصرع لأن استخدامها لهذه الحبوب يؤدي إلى  تعرضها لجلطة في الدماغ وقد تؤدي إلى الوفاة، وأخيراً في حالة وجود تاريخ مرضي عائلي كإصابة الام أو الأخت بسرطانات الثدي يجب عليها عدم استخدام حبوب تنظيم الأسرة.

وهنا أحب أن أتطرق الى قصة فتاة عشرينية متزوجة استخدمت حبوب تنظيم الأسرة وهي تعاني من مرض الصرع، ورغم تحذير الطبيبة ومن تأثير حبوب تنظيم الأسرة على من يستخدمون حبوب الصرع، إلا أنها تجاهلته، فكانت النتيجة ان تفاقمت حالتها الصحية    إلا أن أصيبت بنزيف في الدماغ دخلت على أثره في غيبوبة .

* ما هي الأعراض الجانبية الصحية لحبوب تنظيم الأسرة ؟

هناك أنواع من النساء يكون للحبوب تأثير كبير على الجهاز الهضمي، فتسبب لهن أعراض مثل القيء وآلام انتفاخات في المعدة، خصوصاً النساء اللواتي يعانين من آلام سابقة في المعدة.

كما أن الاستخدام العشوائي في ظل عدم المعرفة بطبيعة الجسم وأمراضه يثير الأمراض الكامنة، كالمرأة التي تستخدم حبوب تنظيم الأسرة دون الفحص الدوري للجسم، أي دون علمها بأمراض مخفية في جسمها مثل “الكيس الدموي، أورام الثدي،  أورام الرحم” في هذه الحالة إذا استخدمت الحبوب دون كشف أو استشارة طبية تصبح أكثر عرضة لإثارة الأمراض وانتشارها بنسبة كبيرة في جسمها .

تأثيرات عديدة على جسم المرأة هل يمكن اصابتهن بأمراض نفسية جراء استخدام هذه الحبوب؟

على الصعيد النفسي تترتب على استخدام حبوب تنظيم الاسرة آثار نفسية مثل “العصبية الشديدة، نوبات البكاء التنرفز ورفع الصوت على أطفالها وزوجها” وهذا قد يؤدي إلى نشوء مشاكل عائلية أخرى هي في غنى عنها.

*نصيحة أخيرة توجهينها للنساء في رمضان؟

صحيا .. أنا لا أنصح باستخدام الحبوب إلا لمن تعودت على استخدام الحبوب لفترة طويلة تتراوح من ٦ أشهر إلى سنتين، إلى جانب الفحص الدوري، لأنه مهما جداً من أجل المحافظة على صحتها ولتفادي أي مشاكل صحية كامنة، أما النساء اللاتي يعانين من بعض الامراض التي تطرقنا لها فيمنع عليهن منعا باتا استخدام حبوب تنظيم الأسرة للمحافظة على سلامتهن.

اخترنا لك..سلوكيات ينصح الأطباء بتجنبها في رمضان