24 C
اليمن
Home Featured فوائد ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين أثناء الحمل

فوائد ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين أثناء الحمل

0
فوائد ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين أثناء الحمل
‏  3 دقائق للقراءة        448    كلمة

عوافي: أمامة عبدالجبار

تتساءل الكثير من النساء بقلق حول طبيعة العلاقة الحميمة مع ازواجهن أثناء فترة الحمل، وما إذا كان هناك مخاطر على صحة الأم والجنين؟ خاصة أولئك النساء اللاتي يعشن تجربتهن الأولى في الحمل.

وهنا توضح أخصائية النساء والولادة الدكتورة رباب البرطي بأن ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين أمراً طبيعياً أثناء فترة الحمل طالما لا يوجد مانع صحي يهدد الحمل، بينما يفضل مع بعض الحالات عدم ممارسة هذه العلاقة خلال الشهور الأولى من الحمل حتى يتم التأكد من استقرار صحة الجنين.

وتشدد البرطي في تصريح لــ” منصة عوافي” على” ضرورة استشارة الأخصائي في حال كان السائل الأمينوسي المحيط بالجنين منخفضا، أو في حالة وجود ثقب بكيس الحمل و انخفاض الماء حول الجنين”، مشيرة إلى أن” العلاقة الحميمية في هذه الحالة تمثل خطراً على الحمل”.

ونبهت من مخاطر ممارسة العلاقة الجنسية بين الزوجين عندما يكون الحمل مهدداً بالإجهاض، كأن تعاني الأم من خروج الدم والذي يعد مؤشراً لإسقاط الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل.

وحذرت أخصائية النساء والولادة، من ممارسة العلاقة بطريقة “سيئة” لا تراعي صحة المرأة وتراجع قدرتها على التحمل خلال فترة الحمل، مشددة على أهمية اختيار الوضعيات المناسبة للجماع التي لا تتعرض فيها بطن الحامل للضغط.

اشترك الآن في قناة عوافي على اليوتيوب 

وأشارت الدكتورة البرطي إلى أن ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين تعود بفوائد عديدة على الأم والجنين في حال كان الحمل طبيعي ولا تعاني الأم من أي مخاطر، إذ يعمل السائل المنوي على حرق السعرات الحرارية للمرأة بما يقارب 50 سعرة حرارية خلال نصف ساعة.

ويقي السائل المنوي الزوجة والجنين من خطر الإصابة بتسمم الحمل الذي قد يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم ، والذي بدوره يعرض صحة الأم والجنين للخطر، بحسب أخصائية النساء والولادة التي أفادت بأن الجماع أثناء فترة الحمل يعمل على تخفيف الشعور الناتج عن الحمل وذلك بسبب إفراز هرمون الاوكسيتوسين.

ويحتوي السائل المنوي على مجموعة من الفيتامينات المختلفة التي تعود بالفائدة على الأم والجنين وذلك لاحتوائه على أنواع من الفيتامينات والبروتينات والمعادن المفيدة، وفقاً للدكتورة البرطي.

ولفتت أخصائية النساء والولادة إلى أن العلاقة الحميمة، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، تعمل على تسهيل عملية الولادة لأن السائل المنوي يحفز عضلات الرحم للانقباض والانبساط ، نافية صحة اعتقاد البعض بأن العلاقة الحميمة تساهم في حدوث ولادة مبكرة.

وأكدت البرطي في ختام حديثها بأن ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين تساهم في تقوية حوض الأم وبالتالي يتم التحكم بالبول بشكل أفضل، مشيرة إلى أن الكثير من النساء يعانين من عدم القدرة على التحكم بالبول كما يجب أثناء فترة الحمل.

اخترنا لك..عدن تعلن عن مخزون اليمن من لقاحات كورونا