21.2 C
اليمن
Home Featured كيف تتجنب الإصابة بالتهاب ملتحمة العين

كيف تتجنب الإصابة بالتهاب ملتحمة العين

0
كيف تتجنب الإصابة بالتهاب ملتحمة العين
‏  2 دقائق للقراءة        399    كلمة

عوافي نجود مرشد المعمري:

أوضحت أخصائية أمراض العيون أن التهاب ملتحمة العين (conjunctivitis) عبارة عن التهاب في الغشاء الرقيق الذي يغطي الجزء الأبيض من العين(sclera)، والغشاء المبطن للجفون مما يجعل العين محمرة أو متورمة.

و أكدت أخصائية أمراض العيون في المستشفى الجمهوري الدكتورة أمل حسين المقدشي أن هناك عدة أسباب لالتهاب ملتحمة العين من أهمها الالتهاب الفيروسي الذي يعد الأكثر انتشارا.

ونبهت المقدشي في تصريح لمنصة عوافي إلى أن هذا النوع من الالتهابات معدٍ بشكل كبير خصوصا بين الأطفال نتيجة الاختلاط في المدارس والأماكن المزدحمة.

وتتمثل أعراض التهاب ملتحمة العين في احمرار العين وتروم الجفون مع الشعور بحكة ووجود جسم غريب داخلها وضبابية في الرؤية والتحسس من الضوء، بالإضافة إلى إفرازات شفافة أو صفراء أو خضراء من العين، حد وصفها.

قد يهمك .. حتى لا يتحول كعك العيد إلى مصدر للمرض

و وفقا للمقدشي هناك الالتهاب التحسسي الذي يعد من أنواع التهاب الملتحمة لكنه غير معدٍ ويصيب العينين نتيجة رد فعل تحسسي بسبب بعض الأمور في البيئة كالغبار والدخان أو الأعشاب أو لقاح الأشجار أو بعض الحيوانات  أو الكلور المتواجد في المسابح، منوهة بأنه عادة ما يصاب الأطفال بالتهاب الملتحمة التحسسي في أوقات معينة من السنة وفي هذه الحالة يجب توخي الحذر ومتابعة طبيب العيون لتجنب حدوث مضاعفات كتقرح القرنية والقرنية المخروطية.

وحول إمكانية علاج التهاب الملتحمة أفادت إلى إمكانية العلاج غير أنه في حال في حال كان الالتهاب سببه فيروسيا فانه سيشفى من تلقاء نفسه في غضون أسبوع إلى أسبوعين مع إمكانية الاستعانة بالكمادات الباردة لتخفيف الأعراض.

أما في حال كان الالتهاب بكتيري فيمكن إعطاء المريض مضادا حيويا على هيئة قطر أو مرهم بعد استشارة طبيب العيون بينما في حال كان الالتهاب تحسسيا فيمكن إعطاء المريض مضادات الهستامين على هيئة قطرات أو عن طريق الفم للمساعدة في تخفيف الحكة وتورم الجفون وذلك حسب إرشادات الطبيب.

ولتجنب عدوى الالتهاب أوصت المقدشي بتوخي الحذر والالتزام بالإرشادات كغسل اليدين جيدا بالماء والصابون وعدم مشاركة الوسائد والمناشف ومستحضرات التجميل أو غيرها من المنتجات الخاصة بالوجه بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة العيون وغسلها بالماء الدافئ والاهتمام بنظافة العدسات اللاصقة لمن يعتاد استخدامها وعدم مشاركتها مع الآخرين.

اخترنا لك .. كيف يمكن حماية البشرة من فصل الصيف