26 C
اليمن
Home Featured حتى لا يتحول كعك العيد إلى مصدر للمرض

حتى لا يتحول كعك العيد إلى مصدر للمرض

0
حتى لا يتحول كعك العيد إلى مصدر للمرض
‏  2 دقائق للقراءة        356    كلمة

عوافي امامة الذبحاني:

نبهت أخصائية تغذية إلى مخاطر استخدام بعض الزيوت في صنع كعك العيد على صحة وسلامة الأطفال.

وأوصت الدكتورة أشواق علي، بتجنب استخدام الدهون المشبعة والمتحولة كالزبدة والسمن النباتي في صناعة كعك العيد واستبدالها بالزيوت الصحية مثل زيت الزيتون أو السمسم أو زيت عباد الشمس كما حثت على استبدال السكر الأبيض بالعسل أو حشو الكعك بالتمر.

  

وأفادت الدكتورة علي في تصريح لمنصة عوافي بأن تناول كعك العيد الذي يحتوي على الزيوت المشبعة والمتحولة يعرض الأطفال على وجه الخصوص لمخاطر صحية مثل اضطرابات في الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال والقيء.

وقالت نلاحظ في الأعياد زيادة عدد حالات الأطفال التي تصل إلى الطوارئ وهي تعاني من آلام في البطن ، مفسرة ذلك بضعف الجهاز المناعي عند الطفل مقارنة بالشخص البالغ ، بالإضافة إلى أن الجهاز الهضمي للأطفال أقل فعالية وأكثر عرضة للتلوث وبالتالي يصبح أكثر تعرضا للوعكات الصحية.

قد يهمك .. كيف يمكن حماية البشرة من فصل الصيف

وشددت الأخصائية علي، على تحري النظافة عند عجن وخبز وتغليف الكعك وعدم تعريضه لمصادر التلوث خصوصا عند العجن حيث يجب لبس عازل  كالجونتي أو استبدال العجن اليدوي بالعجن الآلي حتى لا يتم نقل البكتيريا من اليد إلى العجين، مشيرة إلى أهمية خلط الدقيق الأبيض ببعض أنواع الحبوب الكاملة كالدخن والذرة والقمح البلدي.

وفي السياق نفسه ونبهت على ضرورة نضج الكعك جيدا وتحميصه خاصة إذا كان هناك نية للاحتفاظ به لفترات طويلة بعد العيد، بالإضافة إلى تغليف الكعك جيدا بحيث لا يتعرض لأي مصادر التلوث والاحتفاظ به في مكان بارد نسبيا حتى لا يكون مصدرا لتكاثر البكتيريا والفطريات، حد وصفها.

وحذرت علي، من ترك الكعك على مائدة العيد مكشوف ودون مراقبة، والتركيز على ألا  تتجاوز الكمية المسموح للأطفال بتناولها كعكتين في اليوم تجنبا لإصابتهم بسوء الهضم، منبهة إلى ضرورة نظافة أيدي الأطفال قبل تناول الطعام لكثرة مصادر التلوث في الأعياد مثل البقاء في خارج المنزل لوقت طويل والتنقل بين الأهل  ومصافحة الآخرين.

اخترنا لك .. كيف يمكن حماية البشرة من فصل الصيف