19.3 C
اليمن
Home Featured الصحة العالمية تعلن بأن كورونا لا تزال تشكِّل طارئة صحية

الصحة العالمية تعلن بأن كورونا لا تزال تشكِّل طارئة صحية

0
الصحة العالمية تعلن بأن كورونا لا تزال تشكِّل طارئة صحية
‏  3 دقائق للقراءة        436    كلمة

عوافي خاص:

أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري بان جائحة كورونا لا تزال تشكِّل طارئة صحية عامة، رغم تواصل انحسار حالات الإصابة والوفيات المبلَّغ عنها بسبب كوفيد-19 على الصعيدين العالمي والإقليمي.

وحث المنظري في بيان صدر اليوم، بلدان المنطقة ومنها اليمن على مواصلة الجهود التي تعهد الجميع ببذلها لمكافحة الجائحة خاصة في ظل استمرار تلقي بلاغات الإصابات وتسجيل حالات الوفاة نتيجة الإصابة بالفيروس، إذ تم الإبلاغ عن أكثر من000 890 21 إصابة، و 343 417  وفاة بكوفيد-19، حتى 20 يونيو/ حزيران الجاري.

وفي ما يتعلق بالتدابير الفعالة الأخرى، قال نحث البلدان على تكييف استجابتها بما يتناسب مع واقعها والوضع الفريد الذي تواجهه، مبينا عدم وجود حل واحد يناسب جميع البيئات والأوضاع.

قد يهمك ..  التوهم المرضي .. ينقل أصحاء إلى مربع المرض 

ورغم أعلان المنظمة في بيانها ،حصلت منصة عوافي على نسخة منه، عن تواصلَ انحسار حالات الإصابة والوفيات المبلَّغ عنها بسبب كوفيد-19 على الصعيدين العالمي والإقليمي خلال الأسابيع القليلة الماضية، إلا أنها أعلنت عن تلقيها بلاغات عن اصابة أكثر من 33 300 حالة، و62 وفاة خلال الأسبوع الماضي وحده.

يأتي ذلك بينما قلَّصت الكثير من البلدان خدمات الاختبار وإجراء التسلسل الجيني، وهذا ما يعني عدم الحصول على المعلومات اللازمة لتحليل مسار الجائحة بدقة، وفقا للمنظمة، لافتة إلى أن الفيروس سيستمر في تطوير نفسه، في الوقت الذي لا يزال من الصعب التنبؤ بالكيفية التي سيتطور بها.

ودعت دول الاقليم إلى تطعيم جميع العاملين الصحيين، وكبار السن، وسائر الفئات المعرَّضة للخطر، وإلى تطبيق التدابير التي تقتضيها أوضاعها وتتطلبها احتياجاتها، مشددة على ضرورة التعامل بحيطة وحذر مع الجائجة واتجاهات الانحسار المُشجِّعة، حد تعبيره.

وبحسب البيان تتمثل أولويت المنظمة الانية في إقليم شرق المتوسط في الحفاظ على قدرات الترصُّد والاختبار والتسلسل الجيني، وتسريع وتيرة التطعيم ضد كوفيد-19 للوصول إلى غايات التغطية باللقاحات، ولتعزيز قدرة النظم الصحية على الصمود.   

وفي سياق متصل أجرى الفريق الاستشاري المعني بتركيبة لقاحات كوفيد-19 ،مؤخرا، استعراضًا آخر خلص إلى أن اللقاحات المُجازة حاليًا توفر مستويات عالية من الحماية من حصائل المرض الوخيمة التي تسببها جميع متحورات فيروس كوفيد-19، ومنها المتحور أوميكرون بعد الحصول على جرعة مُعزِّزة.

اخترنا لك ..  اخصائية يمنية تحذر من إهمال التعامل مع أعراض الاكتئاب الصيفي