عودة مقلقة.. ارتفاع أعداد ضحايا الجدري في اليمن

عودة مقلقة.. ارتفاع أعداد ضحايا الجدري في اليمن
‏  6 دقائق للقراءة        1200    كلمة

أربعة أيام متتالية أمضاها الشاب حسن مجاهد – 25 عاماً- في عزل منزلي، مقاوماً شعوراً عارماً بالرغبة في حكّ طفح جلدي أحمر اللون، ظهر في أجزاء من جسده، قبل أن يتطور الى فقاعات وبقع ملتهبة، انتهت إلى الاضمحلال والجفاف.

هكذا يصف حسن مراحل ما اعتبرها وعكة صحية تعرّض لها مطلع حزيران/يونيو 2023، معتقدا إصابته بمرض “الحُمّاق”، خلافا لأقرانه الذين أصيبوا بهذا المرض في سن الطفولة، وفقا لرواية والدته التي تولت رعايته.

عوافي/جميل الجعدبي

عانى حسن من أوجاع عضلية وحُمّى وفقدان الشهية، وحينما غادر فراش المرض وعاد لمزاولة عمله، روى حكايته لطبيب مختص، ليخبره الأخير أنه أصيب بمرض جدري الماء، والمسمى علمياً بـ(CHICKENPOX)، والمعروف شعبيا بـ(الحماق)، وأن إمكانية الوقاية من المرض كانت ممكنة باستخدام لقاح جدري الماء (فاريفاكس – VARIVAX).

حسب منظمة الصحة العالمية، فلا يوجد علاج للجدري، لكنها تؤكد في ذات الوقت إمكانية استخدام التطعيم بشكل فعال للغاية لمنع العدوى من التطور “إذا تم إعطاؤه خلال فترة تصل إلى أربعة أيام بعد تعرض الشخص للفيروس”، وهي الاستراتيجية التي استخدمت للقضاء على المرض خلال القرن الـ.20.

قد يهمك..اعتقادات خاطئة تساهم في انتشار سرطان الثدي

وتشير تقديرات خبراء مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إلى أن لقاح جدري الماء هو أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالمرض، وأن اللقاح يوفر حماية كاملة ضد الفيروس لنحو 98% من الأشخاص الذين تلقَّوا الجرعتين المُوصى بهما.

يشار الى إختلاف مرض الجدري المائي عن مرض الجدري القاتل، ويقول أطباء ومختصون أن مرض الجدري القاتل اختفى من اليمن بشكل نهائي منذ نهاية السبعينيات من القرن الماضي، وان المنتشر حالياً هو مرض جدري الماء، الذي يصيب الإنسان مرّة واحدة في العمر يكتسب بعدها مناعة قوية ضد الفيروس.

إصابات مرتفعة بجدري الماء

بيّن مؤشر الترصد الوبائي بوزارة الصحة والسكان – عدن، ارتفاع عدد الإصابات بمرض جدري الماء من 5408 إصابات عام 2021 الى 14653 إصابة عام 2022، قابله ارتفاع في عدد الوفيات إلى 17 حالة وفاة، وخلال النصف الأول من العام 2023 سجل مؤشر الإصابات بمرض جدري الماء عدد 4748 إصابة وحالة وفاة واحدة.

وتوزعت وفيات/ إصابات مرض جدري الماء في اليمن خلال الفترة (2021- 2023) على محافظات الجمهورية على النحو المبين بالخارطة التالية:

تأهب وأعراض

في حالة تفشي وباء الجدري أو التعامل مع أي طارئ لانتشاره ، توصى منظمة الصحة العالمية بالتثقيف النوعي  للعاملين في مجال الرعاية الصحية بما يساعدهم على التشخيص التفريقي للجدري، وتعزيز القدرات المختبرية في مجال التشخيص وشبكات الكشف عن فيروس الجدري، بالإضافة الى توسيع نطاق الخبرة في مجال السلامة البيولوجية للمختبرات، وتعزيز لوائح السلامة الأحيائية على المستوى الوطني في جميع البلدان.

وحسب منظمة الصحة العالمية تشمل الأعراض المبكرة للجدري ارتفاع درجة الحرارة والتعب وآلام الظهر الشديدة، وبعد يومين إلى 3 أيام ينتج الفيروس طفحاً جلدياً مميزاً مع نتوءات مليئة بسائل صاف، والذي يمتلأ لاحقا بالقيح، ثم يتطور الى قشرة تبدأ بالجفاف والتساقط.

لقاح فعّال لوقاية الأطفال

حسب المؤلف والمترجم المختص في الطب البشري والصيدلة،  الدكتور فادي رضوان، فإن مرض جدري الماء يُصيب بشكل رئيسي الأطفال في مرحلة ما من طفولتهم، وقد نصادف المرض أحياناً عند البالغين الذين لم يصابوا في طفولتهم، مشيراً إلى شيوع انتشاره عند الأطفال أقل من 12 سنة.

 “أصبح المرض أقل شيوعاً حالياً بفضل انتشار لقاح الحماق (لقاح الجدري) VARICELLA VACCINE ” والذي حسب الأخصائي رضوان يتم إعطاؤه للطفل بعمر 12-15 شهراً، متبوعاً بجرعة داعمة بعمر 4-6 سنوات.

ويرى أن جدري الماء مرض خفيف عادةً، ويشفى خلال أسبوع تقريباً، مستدركاً “قد يكون خطيراً عند بعض الأشخاص، كما عند الحوامل والأطفال حديثي الولادة والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف”.

أسباب ومناعة

 

تحدث عدوى جدري الماء بسبب الفيروس النطاقي الحماقي، ويمكن إنتشار العدوى عبر لمس الطفح الجلدي مباشرة، وقد تنتشر مع سعال المصاب بجدري الماء أو عطسه أو استنشاق شخص آخر للرذاذ المحمول في الهواء.

ويرتفع خطر الإصابة بالفيروس إذا لم تسبق الإصابة بجدري الماء أو لم يعطى اللقاح المضاد له،  وحسب مؤسسة مايو كلينيك للتعليم الطبي فإن معظم الأشخاص الذين سبقت إصابتهم بجدري الماء أو تلقوا اللقاح المضاد له يكتسبون مناعة ضد الإصابة بالمرض، وقد يُصاب القليل من الأشخاص أكثر من مرّة، ولكن في حالات نادرة.

عودة مقلقة.. ارتفاع أعداد ضحايا الجدري في اليمن

ورداً على تساؤلات الآباء والأمهات في العادة عما إذا كانت اللقاحات آمنة أم لا، تقول المؤسسة المختصة بالرعاية الصحية: “منذ أن أصبح لقاح جدري الماء متاحًا، والدراسات تثبت باستمرار أمانه وفعاليته، وتكون آثاره الجانبية عمومًا خفيفة، وتشمل الاحمرار والألم والتورم، ونادرًا ما تظهر نتوءات في موضع الحقن”.

وقاية ومضاعفات

للوقاية من جدري الماء ينصح بالتغيب عن الحضانة أو المدرسة أو العمل، إلى أن تجف البثرات وتتقشر، كما ينصح بتجنب الاحتكاك مع ذوي الخطورة العالية مثل الحوامل وحديثي الولادة والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف.

 وحسب منصة (طب تايم) يمكن إيقاف انتشار جدري الماء بتنظيف الأشياء التي تلوثت بالفيروس مثل الأدوات والمفارش والملابس، والحرص على تنظيف الأسطح المنزلية بالمطهرات، كما يتوجب على الأطفال والبالغين المصابين بجدري الماء عدم الذهاب إلى المسابح العمومية، وعدم مشاركتهم مع أطفال آخرين في حوض الاستحمام.

اقرأ أيضاً..وجبات التغذية المدرسية.. الأثر الإيجابي على صحة الطلاب

الفئات المعرضة بدرجة كبيرة لمخاطر مضاعفات جدري الماء هم حديثي الولادة والرُضع الذين لم تُصاب أمهاتهم/ن من قبل بجدري الماء، أو اللاتي لم يتلقن لقاحًا ضده، يليهم في المركز الثاني المراهقون/ات والبالغون/ات، ثم السيدات الحوامل اللاتي لم يُصبن بجدري الماء من قبل.

وجاء المدخنون/ات في المركز الرابع ضمن قائمة أكثر الفئات المعرضة لمخاطر مضاعفات جدري الماء، ثم الأشخاص المصابون بقصورٍ في الجهاز المناعي بسبب تلقي علاجٍ ما مثل العلاج الكيميائي، أو بسبب مرض آخر مثل السرطان.

ثورة صحية

منذ اكتشاف الطبيب الإنجليزي ادوارد جينر لقاح مرض الجدري 1796م، دشن هذا اللقاح ثورة عالمية في مجال الصحة، وبات عنصراً أساسياً في نظام الرعاية الصحية الأولية وحقاً من حقوق الإنسان.

و ينقذ التلقيح حياة ما بين ٢ إلى ٣ ملايين نسمة كل عام، ويقي من حدوث إعاقات تدوم مدى الحياة، ويمكن تفادي مليون و نصف حالة وفاة إذا تم الحفاظ على المستويات المطلوبة لتغطية التطعيم العالمي، وفقا لمنظمتي الصحة  العالمية واليونيسف.

أنتجت هذه المادة بدعم من منظمة انترنيوز INTERNEWS ضمن مشروع ROOTED IN TRUST (غرفة أخبار الصحة) في اليمن و نشرت بالتتابع مع موقع “ذمار أونلاين”