21.2 C
اليمن
Home صحة جنسية مقويات جنسية تُوصِل متناوليها إلى غرف العناية المركزة

مقويات جنسية تُوصِل متناوليها إلى غرف العناية المركزة

0
مقويات جنسية تُوصِل متناوليها إلى غرف العناية المركزة
‏  3 دقائق للقراءة        426    كلمة

عوافي:خاص

يحرص الكثيرون على تناول المكملات الغذائية المختلفة لتحقيق عدة أهداف صحية، وتعتمد هذه المكملات وأغلبها شائعة، على تزويد النظام الغذائي بجرعات معينة من المغذيات والعناصر التي يتم امتصاصها عن طريق المعدة، مما قد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي المزودة للجسم بالطاقة.

وفي تقرير لمجلة “Eat This Not That” الأمريكية المتخصصة بالصحة والغذاء، الذي نشرته الأسبوع الماضي -تحت عنوان:” مكملات تقربك من قسم العناية المركزة”- تناول التقرير قضية بعض المكملات الشائعة وما تسببه من مشاكل خطيرة جداً على الصحة “قد تقرب الإنسان من الموت في بعض الأحيان”.

وكشفت الباحثة الأمريكية، الدكتورة سوزان فاريل، للمجلة الأمريكية، عن “دراسة علمية استمرت حوالي 10 سنوات درس الباحثون فيها بيانات المراقبة في 63 قسما للطوارئ في المستشفيات بهدف تقدير العدد السنوي لزيارات الضعف الجنسي المرتبط بالآثار الضارة للمكملات الغذائية”.

وبحسب الدكتورة فاريل، -وهي أيضاً كاتبة في مجلة “هارفارد هيلث” الطبية- فقد عرّف الباحثون ومؤلفو الدراسة المكملات الغذائية على أنها “منتجات عشبية أو تكميلية، وفيتامينات أو مغذيات دقيقة من الأحماض الأمينية البعض منها شائع الاستخدام”.

وقالت الدكتورة فاريل، إن” الدراسة رصدت 4 مكملات كانت أوصلت متناوليها إلى قسم الطوارئ وقربتهم من الموت”،لافتة إلى أن متوسط أعمار المرضى الذين زاروا قسم الطوارئ بسبب الأعراض المتعلقة باستخدام المكملات بلغ 32 عاماً، وشكلت النساء أكثر من نصف عدد الزيارات الكلي، ودخل أكثر من 10% من هؤلاء المشفى، تحديداً قسم العناية المركزة.

واعتبرت فاريل أن هذه منتجات إنقاص الوزن شكلت سبباً لربع حالات زيارات المرضى لمشاكل متعلقة بالضعف الجنسي وتأثرت النساء بشكل غير متناسب.

وبحسب الدكتورة فاريل، ” الرجال كانوا هم الأكثر عرضة لتجربة الآثار السلبية الناتجة عن المنتجات المروج لها على أنها منتجات لتعزيز القدرة الجنسية”.

وذكرت الدكتورة فاريل أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كانت أصدرت العام الماضي تحذيراً بشأن هذه المكملات، “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت المستهلكين من استخدام ما يقرب من 50 منتجًا لتقوية القدرة الجنسية لدى الذكور أو إنقاص الوزن تبين أنها تحتوي على مكونات مخفية وقد تشكل خطرًا صحيًا كبيرًا”.

وحذرت من أن “هذه المنتجات تتسبب بآثار جانبية خطيرة محتملة وقد تتفاعل مع الأدوية أو المكملات الغذائية التي يتناولها المستهلك”.

وتحتوي العديد من معززات الطاقة على مكونات لها تأثيرات بيولوجية قوية، وقد لا تكون هذه المنتجات آمنة لجميع الأشخاص، وفقاً لنتائج الدراسة.