15.2 C
اليمن
Home المرأة والطفل الحقائب المدرسية التهديد الأول لطلاب المدارس

الحقائب المدرسية التهديد الأول لطلاب المدارس

0
الحقائب المدرسية التهديد الأول لطلاب المدارس
‏  3 دقائق للقراءة        512    كلمة

عوافي:خاص

مع بدء العام الدراسي الجديد في اليمن 2021-2022 وعودة الأطفال إلى المدارس، يتجدد قلق الأهالي من المخاطر التي قد تلحق بأطفالهم نتيجة حمل الحقائب المدرسية الممتلئة بالكتب والكراسات وبعض اللوازم ما يجعلها ثقيلة الوزن.

ويضطر الأطفال في الأرياف اليمنية إلى حمل تلك الحقائب لمسافات طويلة في بيئة جبلية, ما يضاعف من احتمالات تعرضهم لأذى خاصة في العمود الفقري.

وفي هذا السياق يؤكد أخصائي المخ والأعصاب والعمود الفقري الدكتور محمد شمس الدين, أن زيادة وزن الحقيبة المدرسية يؤثر على استقامة العمود الفقري عند الطلاب خاصة صغار السن، وبالتالي يهدد سلامته وقدرته على الحركة والنمو بشكل طبيعي.

وقال -في تصريح لـ منصة (عوافي)- “إن أضرار حمل الحقائب المدرسية الثقيلة قد تصاحب الطفل إلى مراحل عمرية متقدمة خاصة إذا كان مستوى تأثيرها كبيرا على العمود الفقري، مطالباً أولياء الأمور وإدارات المدارس بالتنبه إلى هذه القضية وعدم التساهل, حفاظاً على سلامة أطفالهم.

الأمر لا يتعلق باليمن فقط، إنها قضية تقلق الأهالي في معظم دول العالم بما فيها الدول المتقدمة، كالولايات المتحدة الأمريكية حيث خضع أكثر من 3.3% من طلاب المدارس “من 5 إلى 14 عاما” للعلاج في غرف الطوارئ العام الماضي من إصابات تتعلق بشكل وثيق بحمل الحقائب المدرسية، وفقا لدراسة أجرتها لجنة سلامة المنتج للمستهلك الأمريكي.

وكشفت الدراسة عن عدم وجود استقامة طبيعية في العمود الفقري لهؤلاء الطلاب، مشيرة إلى أن الأعداد الكبيرة من الطلاب الذين استقبلتهم 7277 غرفة طوارئ في أمريكا “معظمهم يعانون من آلام في الظهر وإصابات جميعها متعلقة بحمل الحقائب الثقيلة”, وهذا ما دفع طبيب أمريكي إلى وصف القضية بأنها أصبحت بحجم الوباء ومصدراً مرضياً قد يتسبب بتلف يدوم مدى الحياة”.

دراسات عالمية متعددة ناقشت تحديد الوزن المثالي للحقيبة المدرسية وضرورة التعامل بجدية معها باعتبارها خطراً حقيقياً على صحة ومستقبل الطلاب، فبينما أوصت دراسة نفذتها أخصائية العلاج الطبيعي السعودية فاضلة فاضل بألا يزيد وزن الحقيبة المدرسية عن 5% من وزن الطالبة، حذرت دراسة إسبانية من السماح للتلاميذ بحمل حقائب يتجاوز وزنها 20% من وزن الطالب.

وبالنظر إلى تصريحات أطباء وأخصائيين عرب وأجانب أوصوا بألا يتجاوز وزن الحقيبة المدرسية 15% من وزن الطالب, وآخرون حددوه بـ 12% فان الجميع يتحدث عن الوزن المثالي للحقيبة بين الـ 5% والـ 20% من وزن الطالب، ما يعني أن هناك إجماعاً بأن ارتفاع وزنها عن الـ20% يمثل خطراً حقيقياً على صحة ومستقبل الطالب.

وفي ما يتعلق بالحلول والبدائل التي يمكن أن تجنب الطلاب حمل الحقائب الثقيلة، طالب مسؤول في الصحة المدرسية بمدينة عدن بضرورة تقليص الجدول المدرسي بحيث يحمل الطالب كتابين وكراستين في اليوم.

وأفادت مدير عام الصحة المدرسية في وزارة الصحة العامة والسكان في عدن الدكتورة نور الكوني -في تصريح سابق- بأن الكتب أصبحت محشوة وكثيفة ويمكن اختصارها ، مع ضرورة وضع جدول يراعي عمر الطالب في كل مرحلة دراسية.